رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعتمد استراتيجية جديدة لتضييق الخناق حول داعش

نشر
الأمصار

اعتمدت قيادة العمليات المشتركة العراقية خططا واستراتيجيات جديدة؛ لتضييق الخناق على فلول تنظيم "داعش" الإرهابي، ومنع أية خروقات أمنية من قبلهم.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي  اليوم السبت  إن الخطط الأمنية الجديدة ترتكز على الجهد الاستخباري والأمني والتنسيق مع طيران الجيش من أجل منع أي تحرك لتلك العناصر الإرهابية.

وأضاف اللواء الخفاجي أن "الجهد الاستخباري هو مفتاح كل العمليات العسكرية التي تشنها القوات الأمنية ضد بقايا التنظيم الإرهابي".

اخبار أخري..

قائد عسكري أمريكي: 20 ألف داعشي محتجزون بسوريا والعراق.

كشف الجنرال مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، النقاب عن وجود 20 ألفا من عناصر تنظيم داعش محتجزين في سوريا والعراق.

وقال كوريلا: "لدينا عناصر داعش المحتجزون، وهؤلاء يعدّون قرابة 10000 مقاتل من داعش في معسكرات الاعتقال في جميع أنحاء سوريا، وحوالي 10000 في العراق في مراكز الاحتجاز. يقوم شركاؤنا من قوات سوريا الديمقراطية (قسد) في سوريا بتأمين هذه المخيمات".

ولكنه استدرك،  "بينما تدهورت حالة داعش بشكل كبير في العراق وسوريا، فإن التنظيم لا يزال يحتفظ بالقدرة على القيام بعمليات في المنطقة، ونحن نعلم أن المجموعة لديها الرغبة في الضرب خارج المنطقة".

وكشف النقاب في حديثه، الخميس، عن أنه "في الأسبوع المقبل سننشر عرضا شاملاً لعمليات هزيمة تنظيم داعش في العراق وسوريا: الحصيلة الكاملة للعمليات التي قمنا بها والغارات والاعتقالات، وتحقيق الإصابات القاتلة لعناصر تنظيم داعشا".

وقال: "سيغطي هذا جميع عمليات السنة كاملة. أعتقد أن الحجم والنطاق الكاملين اللذين قام بهما شركاؤنا ضد داعش يمكن أن يساعدا البعض ليفتحوا أعينهم بعض الشيء".

وأضاف: "نحن مستمرون في الضغط على داعش، سوية إلى جانب شركائنا وقوات سوريا الديمقراطية. في الأسبوع الماضي، قمنا بسلسلة من المداهمات مع شركائنا في قوات سوريا الديمقراطية أسفرت عن القبض على العديد من مشغّلي داعش، بمن في ذلك أحد كبار قادته.

وتابع: "وفي الغضون، نواصل في العراق تقديم المشورة والمساعدة وتمكين قوات الأمن العراقية من القتال ضد داعش. في الواقع، تمر اليوم الذكرى الأولى لانتقالنا من دور قتالي في العراق إلى دور المشورة والمساعدة والتمكين. منذ ذلك الحين، تهاجم قوات الأمن العراقية بقوة تنظيم داعش في العراق".

واعتبر في هذا الصدد قائلا: "لقد هُزم داعش إقليميا وبات غير قادر على السيطرة على مساحات شاسعة من الأرض. ومع ذلك، فإنه لا يزال يشكل تهديدا، وستواصل قوات الأمن العراقية الضغط على قيادة داعش في العراق".

ثلاث فئات لداعش
وأشار كوريلا، في حديثه الخميس، إلى أنه "نرى داعش في ثلاث فئات".