رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا.. الكونجرس يقر مشروع قانون لتمويل الحكومة بـ 1.66 تريليون دولار

نشر
الأمصار

أقر مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون لتمويل الحكومة بقيمة 1.66 تريليون دولار يقدم تمويلًا عسكريًا قياسيًا لإرسال المساعدات إلى أوكرانيا.ً

 

وتمت الموافقة على مشروع قانون الإنفاق للسنة المالية التي تنتهي في 30 سبتمبر على أساس تصويت حزبي إلى حد كبير بموافقة 225 صوتا مقابل 201.

 

اقرأ أيضًا..

الرئيس الأوكراني يخاطب الكونجرس: "الروس استعملوا كل ما في جعبتهم"

 

خاطب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الكونغرس الأمريكي، قائلًا إن أوكرانيا حية وتقاتل.

وقال زيلينسكي: "العام المقبل سيكون نقطة محورية في الحرب ضد روسيا وشجاعتنا ستحدد مستقبل حرية الشعبين الأمريكي والأوكراني".

وأضاف: "الجيش الروسي شن حربا ضد مدينة بخموت شرقي البلاد لكنها صمدت".

وتابع: "الروس استعملوا كل ما في جعبتهم من ذخيرة وطائرات ومدفعية لكننا صمدنا أمامهم"، ومضت: "بلادنا لن تستسلم والدعم الأمريكي ضروري للانتصار في أرض المعركة".

واعتبر الرئيس الأوكراني، أن "روسيا وجدت في إيران حليفا لها في حرب الإبادة ضدنا.. طهران أرسلت لموسكو المئات من الطائرات المسيرة والتي أصبحت تهديدا لبنيتنا التحتية"، وذكر زيلينسكي: "يمكن لجنودنا الأوكرانيين تشغيل الدبابات والطائرات الأمريكية بأنفسهم".

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، إلغاء اتفاق الاعتراف المتبادل بالشهادات التعليمية بين روسيا.

وجاء في بيان الخارجية الروسية: في 20 ديسمبر 2022 إنهاء العمل بالاتفاقية المبرمة بين الحكومة الروسية ومجلس وزراء أوكرانيا حول الاعتراف المتبادل ومعادلة الوثائق التعليمية والمؤهلات الأكاديمية، التي تم توقيعها في موسكو في 26 مايو 2000".

وأعلن مصدر في وزارة التعليم والعلوم الروسية، في مارس الفائت أن أوكرانيا باشرت بإجراءات فسخ اتفاقية مع روسيا بشأن الاعتراف بوثائق التعليم.

في سياق آخر، أكد وفد من الكونجرس الأمريكي، التزام الولايات المتحدة الأمريكية الدائم بمساعدة لبنان في كافة المجالات، وذلك خلال لقائه وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية موريس سليم.

واستقبل سليم في مكتبه في اليرزة (شمال شرق بيروت)، وفدا من الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب مارك تاكانو وعضوية النائبين كولن آلريد وكاتي بورتر والوفد المرافق، في حضور السفيرة الأمريكية لدى بيروت دوروثي شيا.

وأكد الوفد خلال اللقاء "التزام الولايات المتحدة الأمريكية الدائم بمساعدة لبنان في المجالات كافة"، منوها بـ"قدرات وكفاءة الجيش اللبناني الذي يحظى بثقة الشعب اللبناني بشكل كبير".

وشدد الوفد على "أهمية انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية وتشكيل حكومة جديدة، وإنجاز الاتفاق مع صندوق النقد الدولي والمضي بالإصلاحات اللازمة".