رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. حريق في مستودعات الغاز يهز المحمدية

نشر
الأمصار

شهدت مدينة المحمدية، عشية اليوم، وقوع انفجارات قوية ومتتالية بسبب اندلاع حريق وُصف بالخطير ببعض المخازن المخصصة للغاز.

وأفادت مصادر، من مكان الواقعة أن الحادث بدأ بتسرب مفاجئ للغاز، قبل أن تتحول كميات الغاز المتسرب إلى نيران كبيرة متصاعدة إلى السماء.

وفي الوقت الذي استنفرت السلطات الأمنية والوقاية المدنية عناصرها للسيطرة على الحريق، بدأت الانفجارات وتضاعف حجم ومساحة المساحة التي غطتها ألسنة النار.

وما تزال السلطات بمختلف أنواعها تحاول، إلى حدود الساعة، السيطرة على الحريق وجرد الخسائر النهائية لهذا الحريق الذي وصفه متتبعون للشأن المحلي بالاستثنائي والخطير.

أخبار أخرى..

المغرب.. تفكيك شبكة لتهريب المخدرات في الصويرة

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الصويرة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الأربعاء، من توقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 30 و53 سنة، يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات.

وأوضحت مصادر هسبريس أن تنفيذ هذه العملية الأمنية جرى بمنطقة “سيدي حراز” ضواحي مدينة الصويرة، وأسفرت عن توقيف المشتبه فيهم في حالة تلبس بمحاولة تهريب شحنة من المخدرات عبر المسالك البحرية، قبل أن تسفر عمليات التفتيش المنجزة بعين المكان عن حجز 19 رزمة تحتوي على 580 كيلوغراما من مخدر الشيرا، فضلا عن حجز قارب تقليدي مزود بمحركين بحريين وكذا حجز سيارتين يشتبه في استعمالها في هذا النشاط الإجرامي.

ويشار إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة؛ وذلك للكشف عن جميع المشاركين والمساهمين المتورطين في نشاط هذه الشبكة الإجرامية، ورصد مسالك التهريب المعتمدة، فضلا عن تحديد ارتباطاتها المحتملة على الصعيدين الوطني والدولي.

وكشفت وزيرة الانتقال الطاقي المغربية ليلى بن علي، في تصريحات تلفزيونية، اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاق لشراء الكهرباء التي تنتجها أكبر محطة  طاقة شمسية يتم إقامتها حاليا في المغرب، مضيفة أن الاتفاق  يمهد الطريق أمام اتمام المشروع الذي يصل إنتاجه إلى 800 ميجاوات.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن شركتي "إي.دي.إف رينوفابلز" الفرنسية ومصدر الإماراتية فازتا في عام 2019 بعقد لإقامة اكبر محطة طاقة شمسية في المغرب باستثمارات تبلغ 743 مليون دولار.