رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في لبنان الخميس 22 ديسمبر 2022

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

قفز سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في التعاملات الصباحية في السوق السوداء يوم الخميس 22 ديسمبر 2022 ، حيث واصلت العملة المحلية انهيارها السريع إلى مستوى منخفض غير مسبوق.

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان

يبلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار ، بحسب بيانات مصرف لبنان ، لكن هذا السعر لم يعد مطبقًا تقريبًا ، باستثناء نطاق محدود للغاية من الأموال التي ترعاها الحكومة لأغراض معينة ضرورية.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء

ارتفع سعر صرف الدولار ، صباح اليوم ، في السوق السوداء في لبنان ، إلى 45800 ليرة للشراء و 45900 ليرة للبيع ، مقابل 45500 ليرة للشراء و 45600 ليرة للبيع ، أمس ، بحسب موقع «ليرة ريت». .

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عبر أجهزة الصرف الآلي

وعلى منصة “صرفة” ، حُدِّد سعر الدولار اليوم بـ 30600 ليرة.

وبالنسبة للتحويلات سجل سعر الدولار 41 ألف ليرة

وسجل سعر الدولار بالبنوك 8 آلاف ليرة شقق ء.

وقال نجيب ميقاتي ، رئيس الوزراء اللبناني ، اليوم ، إن الميزانية الإجمالية الجديدة لعام 2023 لا تتجاوز مليار دولار ، مقارنة بنحو 17 مليار دولار في موازنة 2019 ، ما يحد من الموارد المتاحة للبنية التحتية.

وأضاف أن القطاع الخاص في الدولة مستمر في العمل دون طاقته الإنتاجية ، بانتظار تلبية المتطلبات الدستورية وإبرام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وقال بيان صادر عن مصرف لبنان ، أمس ، إن البنك المركزي مدد تعميما يسمح للبنوك بشراء مبالغ غير محدودة بالدولار من خلال منصة للصرافة حتى نهاية يناير.

تسبب الانهيار الاقتصادي في لبنان ، وهو الآن في عامه الرابع ، في خسارة العملة لأكثر من 95٪ من قيمتها ودفع ثمانية من كل 10 لبنانيين إلى هوة الفقر ، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

مع تآكل احتياطيات النقد الأجنبي بشكل متزايد ، أزالت الدولة بالفعل الدعم للوقود ومعظم الأدوية.

تفاقمت مشكلة الحياة في الأشهر الأخيرة ، مع استمرار الحكومة اللبنانية في زيادة الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة بنحو عشرة أضعاف ، في بلد يستورد أكثر من 80 في المائة مما يستهلكه.

ودخلت الزيادة في الرسوم الجمركية حيز التنفيذ في الأول من كانون الأول (ديسمبر) ، حيث بدأ احتساب الضريبة على الواردات بسعر صرف 15000 ليرة لبنانية للدولار بدلاً من 1507 كما في السابق ، مما يعني أن التجار يضطرون فجأة إلى دفع المزيد استيراد المنتجات مثل الأجهزة والهواتف وقطع غيار السيارات.

ويعتبر ذلك من شأنه أن يزيد الضغط المالي على المواطنين الذين يكافحون بالفعل لدفع نفقات المعيشة اليومية.

وقالت وزارة المالية إن الإيرادات التي تم تحصيلها في 15 يومًا بعد سريان القرار أظهرت ما وصفته بالفرق الكبير ، لكن الأرقام النهائية ستكون جاهزة للإفراج عنها بحلول نهاية الشهر.

ووافق البرلمان على المعدل الجديد في سبتمبر أيلول لكنه لم يطبق حتى وقت سابق من الشهر الجاري ، وقال وزير الاقتصاد بالوكالة أمين سلام إن التأجيل سمح للتجار بتخزين الواردات قبل رفع أسعار البيع.