رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل بطولة العالم الثامنة والعشرين لكرة اليد

نشر
كأس العالم لكرة اليد
كأس العالم لكرة اليد

تستضيف بولندا والسويد بطولة العالم الثامنة والعشرين لكرة اليد للرجال، سيقام الحدث في 4 مدن بولندية و 5 مدن في السويد: مالمو و ستوكهولم و جونكوبينغ و جوتنبرج و كريستيانستاد.

 و تنظم بولندا 61 مباراة من أصل 112 مباراة في كأس العالم، وتم الانتهاء من قرعة بطولة العالم للرجال لعام 2023 في أوركسترا الإذاعة الوطنية البولندية السيمفونية في كاتوفيتشي.

سوف يشارك 32 فريقًا في بطولة العالم للرجال IHF ، وهذا يعني أن هؤلاء هم أفضل 32 فريقًا في العالم.

كما قدم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الكرة الرسمية للمسابقة ، الملونة بالأحمر والأبيض والأصفر والأزرق ، الألوان التقليدية للمضيفين بولندا والسويد قبل بدء القرعة.

لكل دولة مضيفة حق تعيين فريق مؤهل لكل مدينة مضيفة لذلك ، ستلعب ألمانيا دورها التمهيدي في المجموعة الخامسة في سبوديك في كاتوفيتشي .

ومن المقرر أن تلعب إسبانيا والنرويج في TAURON Arena في كراكوف في المجموعتين A و F على التوالي ، وستواجه الدنمارك حامل اللقب منافسها في المجموعة H في مالمو ، وقد تم اختيار كرواتيا في المجموعة السابعة في جونكوبينج وأيسلندا في المجموعة الرابعة في كريستيانستاد.

ويتأهل أصحاب أول 3 مراكز من كل مجموعة لقرعة الدور الرئيسي المكونة من 4 مجموعات.

وعقب هذه المرحلة، يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لدور الثمانية، بحيث تقام بقية المباريات بعد ذلك بنظام خروج المغلوب.

وجاءت القرعة سهلة للغاية لمنتخب إسبانيا حيث يلعب مع الجبل الأسود وتشيلي وإيران في المجموعة الأولى.

وأسفرت قرعة كأس العالم لكرة اليد عن وقوع المنتخب السعودي في مجموعة صعبة وهي الثانية، مع منتخبات فرنسا، وبولندا صاحبة الضيافة، وسلوفينيا.

وتلعب السويد وصيفة بطلة العالم في المجموعة الثالثة مع البرازيل وأوروجواي والرأس الأخضر صاحبة المركز الثاني في بطولة أفريقيا.

وفيما يخص المجموعة الرابعة، فقد أوقعت القرعة منتخبات أيسلندا والبرتغال والمجر وكوريا الجنوبية فيها.

وجاءت القرعة متوازنة لمنتخب قطر بطل آسيا، حيث يلعب في المجموعة الخامسة بجانب ألمانيا وصربيا والجزائر صاحبة المركز الخامس في بطولة أفريقيا.

وتلعب النرويج في المجموعة السادسة من مونديال اليد رفقة منتخبات مقدونيا الشمالية والأرجنتين وهولندا.

ولأول مرة كان بطل أفريقيا في التصنيف الأول في قرعة كأس العالم لكرة اليد 2023، حيث سيلعب المنتخب المصري بجانب كرواتيا، والمغرب صاحبة برونزية بطولة أفريقيا، والولايات المتحدة التي تشارك في النهائيات لأول مرة منذ 2001.

وأسفرت قرعة كأس العالم لكرة اليد 2023 عن مواجهة عربية بين منتخب البحرين، وصيف بطل آسيا، مع تونس رابع بطولة أفريقيا، وذلك في المجموعة الثامنة مع الدنمارك بطلة العالم وبلجيكا.