رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اللجنة النيابية العراقية تعلن أبرز مضامين الموازنة لتطوير قطاع النقل

نشر
الأمصار

أوصت لجنة النقل والاتصالات في مجلس النواب العراقي، اليوم الأربعاء، بتخصيص موازنتين للربط السككي والبنى التحتية لميناء الفاو، فيما شددت على ضرورة تشكيل شركة اتصالات وطنية حكومية.

وقالت رئيس اللجنة زهرة البجاري، في تصريحات صحفية، إن "أهم النقاط التي طرحتها اللجنة ضمن موازنة 2023 هي الاهتمام بالسكك الحديد ، وإدخال موازنة خاصة للربط السككي، أضافة إلى موضوع المترو في بغداد والبصرة بوصفه من الأمور المهمة التي تقلل الزحامات المرورية الحاصلة في تلك المحافظات".

وتابعت "كما طرحت اللجنة مشروع ميناء الفاو الكبير، حيث وصل المشروع للبنى التحتية للميناء، لذلك يجب أن تكون هنالك موازنة خاصة لأنشاء البنى التحتية كي لا يتأخر المشروع".

وأشارت إلى أن "اللجنة طرحت أيضا تشكيل شركة اتصالات وطنية حكومية تدعم وتنافس الشركات العاملة في الاتصالات، مما ستخدم طبقة كبيرة من المواطنين، كونها ستفتح باب المنافسة من خلال العروض الكثيرة"، داعية "وزارة الاتصالات وهيئة الأعلام والاتصالات إلى تهيئة البنى التحتية لهذا المشروع، ضمن موازنة 2023".

أخبار أخرى..

وزير الصناعة العراقي يوجه بإطلاق الرواتب المُدخرة للمُوظفين في المُدن المُحررة

وجّه وزير الصناعة والمعادن العراقي، خالـد بتّـال النجـم، اليوم الأربعاء، بإطلاق الرواتب المُدخرة للمُوظفين في المُدن المُحررة ومُتابعة وحسم ملف منح التصاريح الأمنيـة.


وقال بيان للوزارة،  إن "وزير الصناعة والمعادن  العراقي، عقـد اجتماعاً مُوسعاً مع رئيس وأعضاء مجالس إدارة الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود والشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية وذلك في إطار اجتماعاته الدورية المُتواصلة مع مجالس إدارات شركات الـوزارة".


وأضاف البيان، أن"الوزير أبدى في مُستهل الاجتماع عدداً من التوجيهات والمعلومات التي من شأنها رفع مُستوى أداء الشركات الصناعي والإنتاجـي ومنها العمـل على حل المشاكل والمُعوقات من خِلال وضع خُطط وإستراتيجيات حقيقية للنهوض بواقع عمل الشركـات".

 


وأشار إلى " ضرورة أن يكون للقطاع الخاص الدور المُهم والأساسي كونه يُعتبر شريك حقيقي ومُساهم في تطوير البيئة الصناعية وفق مُتطلبات السـوق"، لافتا الى ضـرورة تطوير وبناء مصانع جديدة وخطوط إنتاجية بتكنولوجيا حديثة ومُواصفات عالمية عن طريق إبرام عقود مُشاركة جادة أو الاعتماد على الامكانيات المُتاحة لتقادُم المصانع وعدم قُدرة مُنتجاتها على المُنافسـة".


وشدد، على ضـرورة زيادة نسبة مُساهمة الشركات في رواتب المُوظفيـن إضافة الى التوجيـه بحسم موضوع التوقيفات التقاعُدية لمنح المُتقاعدين حقوقهم كونهم شريحة مُهمة في المُجتمـع.


وأكد “النجم”، بحسب البيان على إعـادة النظر بهيكلية بعض الشركات من أجل زيادة الإنتاج وتشغيل الأيدي العاملة وتعظيم الموارد الماليـة، وتفعيـل الترويج والدعاية والإعلان لتسويق المُنتجات وبما يتناسب مع التطور في مجال الإعلانات والتعاقُد مع شركات عالمية مُختصة بالتسويـق".

 


وشدد على ضرورة التعشيـق بين الشركات والمؤسسات العلمية والبحثية خصوصاً في مجال إعداد البحوث العلمية والعمل على تطبيقها واستخدامها في المجالات الصناعيـة، والتوجيـه بإطلاق الرواتب المُدخرة للمُوظفين في المُدن المُحررة ومُتابعة وحسم ملف منح التصاريح الأمنيـة، والتنسيـق مع الجهات والدوائر المعنية في موضوع توزيع الأراضي وبناء المُجمعات السكنية ومنح المُوظفين حقوقهم بإطارها القانوني الصحيـح.