رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المندلاوي يدعو للتركيز على القضايا العلمية والاجتماعية لمعالجة الأزمات

نشر
المندلاوي
المندلاوي

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الأربعاء، إلى التركيز على القضايا العلمية والاجتماعية لمعالجة الأزمات والتحديات.

وقال المندلاوي في كلمةٍ له خلال المؤتمر الدولي الثاني للتطورات المنهجية والمعرفية في العلوم السياسية وواقعها في العراق والعالم العربي،: إن "على مراكزَ البحوث والدراسات الاستراتيجية  التركيز على القضايا العلمية والاجتماعية والعلوم السياسية؛ لتقديم رؤية واضحة ومعالجة دقيقة لكل الأزمات والتحديات التي يمر بها العراق، وتسليط الضوء على ما تحتاج إليه هذه العلوم من متطلباتٍ ودعمٍ حكوميٍ تصبّ في نموها علمياً ومنهجياً".

وأكّد أن "القيود الفكرية والسياسية التي تعمَّد النظام السابق وضعها على هذه العلوم منعَ تطورها، وقطع صلتها عن ما يجري من تقدمٍ في مجالاتها خارج العراق، وحرم البلاد من الاستفادة منها على مستوى تطوير النظام والمجتمع"، مشيراً إلى "أهمية تطوير مجال العلوم السياسية بما يُلبّي حاجة العراق بعد التغيير، ولا سيما في مجالات التنمية السياسية، والسياسة المقارنة، والفكر السياسي".

أخبار أخرى..

طالب النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي، محسن المندلاوي، الاثنين، بوقفة عاجلة أمام كبار المتنفذين لإيقاف التجاوزات على الحصص المائية.

وذكر المكتب الإعلامي للمندلاوي، في بيان، أن " النائب الأول لرئيس مجلس النواب عقد اجتماعاً بحضور نواب الناصرية ووكيل وزارة الموارد المائية ومحافظ ذي قار والكادر المتقدم في وزارة الموارد لمناقشة ملف المياه".

وأوعز المندلاوي بحسب البيان، بـ"تشكيل لجنة من جميع نواب محافظة ذي قار ومسؤولي وزارة الموارد المائية ووزارة النفط وإجراء زيارات ميدانية لكافة مدن محافظة ذي قار لإيجاد حلول عاجلة لمشاكل شحة المياه وبخاصة تأمين شرب عن طريق حفر آبار عميقة للمياه الصالحة للشرب بالتعاون مع الجهد الهندسي لوزارة النفط".

وأضاف، أن "جفاف أنهر الناصرية دون غيرها يُثير أكثر من علامة استفهاما , وهذا ما  دفعنا لعقد عدة لقاءات خلال العطلة التشريعية مع شيوخ عشائر ومواطني المحافظة وبعض المسؤولين , إضافة إلى التواصل المستمر مع  رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لإيجاد حل سريع للمشكلة".

وطالب المندلاوي ، "السوداني، بوقفة عاجلة أمام كبار المتنفذين من المتجاوزين على الحصص المائية في المحافظات , فضلاً عن سوء إدارة شؤون المحافظة وعجزها عن إيجاد حلول جذرية للمشاكل التي تواجه المواطنين , والإيعاز لمسؤولي الدوائر المعنية بزيارة المحافظة ولقاء المواطنين والاستماع لمشاكلهم وهو أمر كفيل بالتخفيف عنهم".