رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. سائق رئيس البرلمان السابق ينضم لحركة الشباب الإرهابية

نشر
عناصر من حركة الشباب
عناصر من حركة الشباب الإرهابية

يتمدد الإرهاب في الصومال بالرغم من الضربات العسكرية للجيش الصومالي، وقد انضم مؤخرا سائق لرئيس البرلمان الصومالي السابق إلى حركة الشباب الإرهابية. 

حركة الشباب الإرهابية

نشرت حركة الشباب الإرهابية، اليوم الأربعاء، عبر مواقع إخبارية تابعة لها، تسجيلا صوتيا لسائق رئيس البرلمان الصومالي السابق، وهو يؤكد انضمامه للتنظيم. دون مزيد من التفاصيل حول الأسباب التي دفعته إلى ذلك. 

وفي وقت سابق، قال رئيس البرلمان السابق محمد مرسل الشيخ عبدالرحمن، في تصريحات إعلامية، إن سائقه انضم إلى حركة الشباب بالفعل. 

وأضاف: “أنه كان موجودا في منزله بمقديشو قبل يومين قبل فقدانه، موضحا أن السائق تعرف عليه في وزارة الدفاع قبل توليه منصب رئاسة البرلمان في عام 2018، وكان يعمل معه منذ ذلك الحين”. 

وأشار رئيس البرلمان السابق إلى أنه لا يعرف الأسباب الحقيقية وراء هذه القضية، لكنه ينتظر نتائج التحقيق التي تجريها السلطات الأمنية.، وحتى الآن، لم تعلق السلطات الأمنية في الصومال على الخبر.

كما أشارت تقارير إعلامية إلى ارتباط اسم السائق بالهجوم الذي نفذته حركة الشباب بفندق يقع في محيط القصر الرئاسي بالعاصمة مقديشو نهاية الشهر الماضي، وهرب بعد اعتقال مقربين منه.

هذا ولا يعتبر تجنيد المدنيين من قبل الحركة الإرهابية أمرا مستجدا في الصومال، لكنها تستثمر في الأمر حين يتعلق بانضمام سائق مرتبط بشخصية ارتبطت بالعمل التشريعي أو الحكومي.

ومن جانبها، دائما ما تحاول الحركة التسويق لنفسها على أنها لا تزال قوية وقادرة على الاستقطاب، وذلك للتغطية على الضربات التي تستهدفها من الجيش الصومالي وتستنزف مواردها البشرية بشكل كبير.

اعتقال عنصرين من مليشيات حركة الشباب بالعاصمة

وفي سياق متصل، تمكنت شرطة الصومال من اعتقال عنصرين من مليشيات حركة "الشباب" المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي، وضبط أسلحة كانت بحوزتهم، وذلك في مركز مديرية حمرويني بالعاصمة مقديشو.

وأوضح بيان لجهاز الشرطة، اليوم الأربعاء، أنه تم اعتقال إرهابيين اثنين من مديريتي دينيلي وكاران وكانا يحملان أسلحة ثقيلة وخفيفة، وسيتم إحالتهما إلى العدالة"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية.

ومن ناحية أخرى، استقبل محافظ إقليم بنادر وعمدة العاصمة مقديشو، يوسف حسين جمعالي، الثلاثاء، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى الصومال السيد ماجاتي جويسي.

وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون وسبل تعزيز الجهود لتقديم المساعدات الإنسانية الي النازحين في العاصمة مقديشو.

كما تطرق اللقاء، إلى البحث عن قصايا شملت تحسين الوضع الإنساني للنازحين المقيمين في مقديشو وتلبية احتياجاتهم وتعزيز فرص الحصول على التعليم للأطفال المشردين داخليا.