رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رائد العزاوي: قمة بغداد 2 رسخت لإبعاد العراق عن الصراعات الإقليمية

نشر
الأمصار

قال الدكتور رائد العزاوي، أستاذ العلاقات الدولية ومدير مركز الأمصار للدراسات والأبحاث، إن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، حاول في قمة بغداد الثانية أن يحافظ على ما بدأه مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي السابق، من علاقات متوازنة مع جميع دول المنطقة، فالعراق الآن في أمس الحاجة للبعد عن التجاذبات والصراعات الإقليمية التي تحول بينه وبين تحقيق آمنه واستقراره المرغوب. 

 

وأشار "العزاوي"، خلال لقاء على قناة العربية الحدث، أن الخطاب الأكثر وضوحًا بقمة بغداد التي انعقدت، اليوم الثلاثاء، كان خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والذي أكد على موقف مصر الثابت من دعم جهود العراق والحكومة العراقية في تحقيق الأمن والاستقرار والذي أكد من خلاله الرئيس السيسي على أن "نجاح العراق هو نجاح للجميع". 

 

كما لفت أستاذ العلاقات الدولية، إلى كلمة جلالة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، الذي أكد فيها على ضرورة تعزيز التعاون مع العراق بعيدًا كل البعد عن الصراعات الخارجية المتمثلة في التدخلات الإيرانية والتركية بالشأن العراقي، قائلًا: "قمة بغداد الثانية أسست لمفهوم مهم جدًا أن العراق قوي بمركزه عربيًا والعراق بعلاقاته المتزنة مع إيران وتركيا والتي أساسها العلاقات الاقتصادية قوي أيضًا بعيدًا عن تصفية الحسابات". 

 

ونوه مدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والاقتصادية والأمنية، بأن علاقة “السوداني” بالإطار التنسيقي لا يعني أنه سيسير على خطاهم في التعامل ملف علاقة ايران بالمحيط العربية، قائلًا: "هذا المفهوم غير صحيح مطلقًا فالعراق يمتلك علاقات خارجية قوية مبنية على أساس مصلحة العراق ككل الذي يرى أن عمق العراق عربيًا ليس تركيًا ولا إيرانيًا ولا فرنسيًا ولا أمريكيًا".  

 

وأفاد العزاوي  بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يرى أن تغول إيران وتدخلها في الشأن اللبناني والسوري والعراقي واليمني يهدد استقرار العلاقات الفرنسية بالمنطقة، خاصةً وأنه يرى أن هذه المنطقة تعتبر جزء كبير في مصلحة فرنسا وعلاقتها بالمنطقة العربية.

 

اقرأ أيضًا..

السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام مشاركته في مؤتمر قمة بغداد الثاني


عاد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى بغداد بعد اختتام مشاركته في مؤتمر بغداد الثاني.


وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان له، أن "رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني يعود إلى بغداد مختتماً مشاركته في مؤتمر قمة بغداد/2 للتعاون والشراكة الذي عقد في الأردن.

وفي ذات السياق، ترأس رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، وفد العراق في قمة خماسية ضمت العراق والأردن ومصر والكويت وفرنسا.