رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وبلغاريا تبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي فى مجال النقل الجوي

نشر
الأمصار

استقبل الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى في مصر، اليوم الثلاثاء، السفير ديان أنجيلوف كاتراتشيف سفير دولة بلغاريا بالقاهرة حيث بحث معه سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال النقل الجوى ودفع الحركة السياحية الوافدة لمصر من بلغاريا بحضور لفيف من قيادات وزارة الطيران.

 

وفى بداية اللقاء رحب وزير الطيران المدنى بالسفير البلغارى والوفد المرافق له، مؤكداً على العلاقات الوطيدة التي تربط بين مصر وبلغاريا والتي تشهد تقاربًا وتعاونًا في كافة المجالات وخاصة مجال الطيران المدنى، ويعمل الجانبان المصرى والبلغارى على دعمها باستمرار من خلال زيادة مجالات التعاون والاستثمار.

وخلال اللقاء تم مناقشة عدد من الموضوعات من بينها مناقشة آليات التعاون بين وزارة الطيران وهيئاتها وشركاتها التابعة والحكومة البلغارية وسبل زيادة الحركة الجوية والشحن الجوى بين البلدين خلال الفترة االمقبلة. 

ومن جانبه، أعرب السفير ديان كاتراتشيف عن سعادته  بهذا اللقاء والذى يأتى فى ضوء دعم التعاون بين البلدين فى مختلف مجالات صناعة النقل الجوى مؤكداً أن بلغاريا تسعى لمزيد من التعاون مع جمهورية مصر العربية فى هذا الشأن.

وأضاف أن الشعب البلغاري مهتم بزيارة المقاصد السياحية المصرية  لما تتمتع به من تنوع وتميز  .

 

أخبار أخرى..

مصر تشارك في الدورة 43 للمجلس التنفيذي للإيسيسكو بالمغرب

 

الأمصار

غادر أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، ورئيس المؤتمر العام لمنظمة الإيسيسكو في دورته الرابعة عشرة، صباح اليوم الثلاثاء، متوجهًا إلى المغرب، للمُشاركة في الدورة (43) للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، خلال الفترة من 20 إلى 23 ديسمبر الجاري، ويرافقه د. أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وعضو مصر في المجلس التنفيذي للإيسيسكو.

 

ومن المقرر أن يلقي الوزير كلمة مصر خلال الجلسة الافتتاحية للدورة (43) للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، فضلاً عن الاستماع لكلمات مُمثلى الدول الأعضاء، حول مُختلف القضايا المُتعلقة بمجالات عمل المُنظمة.

كما يشارك الوزير في لقاء وزاري موسع حول "إطلاق صندوق تعليم الموهوبين في العالم الإسلامي"، وسيطرح رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حول إطلاق صندوق تعليم الموهوبين في العالم الإسلامي، كما ستتم مُناقشة محاور هذا الصندوق والمُقترحات لدعم الموهوبين في التعليم قبل الجامعي والجامعي، ودعم الموهوبين في التعليم التقني، واستعراض دور التعليم في دعم قضايا المناخ.

المؤتمرات الاستراتيجية للتنمية

كما سيشارك د. أيمن عاشور في الاجتماع التشاوري الأول حول المؤشرات الاستراتيجية للتنمية في العالم الإسلامي، ومؤشر المعرفة العالمي، حيث سيتم المشاركة في حلقة نقاشية وزارية عن أهم التحديات والحلول لبناء مجتمعات المعرفة في العالم الإسلامي.

وعلى هامش فعاليات المجلس، سيعقد وزير التعليم العالي لقاءات مع عدد من المُشاركين؛ بهدف تعزيز التعاون بين مصر والدول المُشاركة فى المجلس، بخاصة في مجالات التربية والعلوم، والثقافة، بما يخدم أهداف التنمية المُستدامة (رؤية مصر 2030).

 

 

كما سيعقد الوزير لقاءً مع الدكتور عبداللطيف الميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربي؛ لبحث آليات تعزيز ودعم سُبل التعاون العلمي والبحثي والأكاديمي المُشترك وتبادل الخبرات بين الجانبين.

جدير بالذكر أن منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، تأسست عام 1979؛ وتضم في عضويتها 51 دولة، وتهدف إلى تحقيق الترابط والتكامل والتنسيق الإستراتيجي بين دول العالم الإسلامي في مجالات اختصاصها، فضلاً عن تقـوية قـدرات المنظومات التربوية وتحسين مؤشراتها في الدول الأعضاء، بالإضافة إلي تحفيز التنمية الثقافية الشّاملة لشعوب العالم الإسلامي، ويقع مقر المنظمة في مدينة الرباط المغربية.