رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية السوداني يتلقى رسالة خطية من نظيرته السنغالية

نشر
الأمصار

تلقى وزير الخارجية السوداني علي الصادق اليوم، رسالة خطية من وزيرة خارجية السنغال والسنغاليين بالخارج أيساتا تال سال تتعلق بتعزيز العلاقات وتطوير التعاون مع السودان في كافة المجالات.

ودعت الوزيرة السنغالية إلى تبادل زيارات كبار المسؤولين وعقد اجتماعات لجنة التشاور السياسي واللجنة الوزارية المشتركة في القريب العاجل، من أجل تطوير العلاقات بين البلدين لمصلحة الشعبين الشقيقين.

أخبار أخرى..

الأمم المتحدة تطلق خطة إنسانية بقيمة 1.7 مليار دولار للسودان

أعلنت الأمم المتحدة وشركاؤها، عن خطة استجابة إنسانية للسودان بقيمة 1.7 مليار دولار لتلبية احتياجات حوالي 6.8 ملايين شخص ضعيف في عام 2023.

وقالت الأمم المتحدة في مناشدتها الأسبوع الماضي، إن السودان يواجه عددا من التحديات، بما في ذلك النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية وتفشي الأمراض والتدهور الاقتصادي.

وقال منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في السودان، خردياتا لو ندياي، إن واحدا من بين ثلاثة سودانيين بحاجة إلى مساعدة لإنقاذ الأرواح، مضيفا أن أكثر من ثلاثة ملايين نازح موجودون حاليا في مناطق النزاع المسلح، خاصة في دارفور والنيل الأزرق، مشيراً إلى أن معظم النازحين من النساء والأطفال.

وأضاف المسؤول الأممي إن موجة الفيضانات التي ضربت مناطق واسعة من البلاد هذا العام زادت من عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، وهي الأعلى منذ عقد، بالنظر إلى الارتفاع العالمي في أسعار السلع الأساسية والتراجع في الإنتاج الزراعي هذا العام.

من جانبه، قال نجم الدين موسى، مفوض المساعدات الإنسانية في السودان، إن التحديات التي تواجه السودان، تتفاقم بسبب ارتفاع الأسعار العالمية وتغير المناخ، بالإضافة إلى تنفيذ اتفاقية السلام.

وأشار إلى أن السلطات السودانية وضعت خطة وطنية لحماية المدنيين في إقليم دارفور.

أخبار أخرى..

السودان.. رصد حالة وافدة لشلل الأطفال من دول الجوار

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان، اليوم الاثنين، عن رصد حالة وافدة لشلل الأطفال من دول الجوار.

وقالت الوزارة في تعميم أصدرته: “ظل السودان خاليًا من جميع فيروسات شلل الأطفال، ولكن وبسبب انتشار الوباء في دول الجوار فقد تم رصد حالة وافدة من إحدى هذه الدول والتي جرى تأكيدها معمليًا بتاريخ 16 ديسمبر 2022”.

وفي سياق أخر، بحث محمد بشار محمد وكيل التخطيط الاقتصادي بوزارة  المالية مع بعثة لجنة الامم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا (UNEC ) برئاسة سوزانا شودرفت مدير مكتب شمال افريقيا باللجنة معرفة احتياجات السودان في مجالات التدريب في المجال المؤسسي و السياسات الكلية للدول المعنية وتم الاتفاق مع اللجنة الاقتصادية علي مساعدة السودان في عدد من الانشطة منها الرقمنة والنماذج الاقتصادية بجانب المساعده في خلق مؤسسات تخطيطية بالسودان.