رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء الكويت: منطقتنا لن تنعم بالاستقرار إذا فقدته إحدى دولها

نشر
الأمصار

قال رئيس وزراء الكويت الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة المنعقد في نسخته الثانية بالأردن، إن منطقتنا لن تنعم بالاستقرار إذا فقدته إحدى دولها.

وأضاف رئيس وزراء الكويت ندرك مكانة العراق وأهمية استعادة دوره الفاعل بمحيطه العربي.

وتابع الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح نسعى لدعم العراق في جميع المجالات وأمن البلدين لا يتجزأ.

أخبار متعلقة..

السيسي يوجه رسالة إلى الشعب العراقي خلال قمة بغداد

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، رسالة إلى الشعب العراقي خلال كلمته في قمة بغداد المنعقدة في الأردن.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن هناك تعهدًا بدعم الجهود الوطنية للعراق في سبيل تحقيق أمنه واستقراره واستعادة مكانته التاريخية.


أضاف، خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، أن اجتماع اليوم، يأتي في ظل تحسن الأوضاع في العراق، متقدمًا بالتهنئة لرئيس الوزراء العراقي، والشعب العراقي العزيز على استكمال مراحل الاستحقاق الدستوري والانطلاق نحو المستقبل.


وأكد أن قمة اليوم تحمل دلالة سياسية مهمة، على مواصلة توفير كل سبل الدعم للعراق الشقيق، والانتقال لمرحلة جديدة من الشراكة بتعزيز العمل والتعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، ويمثل الاجتماع فرصة لتبادل وجهات النظر، والتنسيق والتعاون بين بلادنا والعراق، دعما لمسيرته نحو الاستقرار.


وأشار إلى أن العراق واجه انعكاسات بالغة السلبية وانتشار الإرهاب والفكر المتطرف، ولم يخلُ ذلك من تدخلات خارجية، وامتدت آثاره لكل شعوب المنطقة، وتثمن مصر، الجهود والتضحيات الباسلة والغالية التي تكبدها الشعب العراقي في مواجهة كل هذه التحديات، وما حققته الدولة العراقية من إنجازات سمحت باستعادة دور الدولة والقضاء على الإرهاب.

 

وكان قد وصل  عبدالفتاح السيسي، إلى الأردن اليوم الثلاثاء، للمشاركة في مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة".

وذكر المتحدث الرسمي السفير بسام راضي، أن مشاركة الرئيس تأتى في إطار دعم مصر لعودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، والحرص على ضمان أمنه واستقراره، حيث يسعى المؤتمر إلى البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى من مؤتمر بغداد التي انعقدت في اغسطس 2021، من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف حل المشاكل بالمنطقة، فضلاً عن تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

وأضاف: أن الزيارة تشهد عدداً من اللقاءات الثنائية للسيد الرئيس مع الزعماء المشاركين بالمؤتمر، بما فيها مع شقيقه العاهل الأردني للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة والأخوية التي تجمع بين مصر والأردن، وحرص البلدين الشقيقين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.