رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يُعاند: مستعدون لتطوير النووي في بيلاروسيا

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا مستعدة لتطوير المشروعات النووية في بيلاروسيا وإعداد كوادر في المجال.

وقال بوتين، خلال لقائه مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في مينسك، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية: "إن المشاريع التي بدأنا فيها مستمرة، بما في ذلك مشروع الطاقة النووية، حيث بدأ عمل المفاعل الأول الذى يعوض حوالي 4.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، ونحن مستعدون لمواصلة تطوير هذا المشروع وبناء مفاعلات جديدة، كما أننا مستعدون لتأسيس هذا الفرع من الاقتصاد وتأهيل الكوادر الوطنية، وتطوير العلوم بطريقة مناسبة.
وأضاف أن موسكو ومينسك لديهما اتفاقيات حول الأمر، ونحن مستعدون أيضا لبحثها والعمل من أجل المضي قدما في هذا الاتجاه".


وأشار إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين روسيا وبيلاروس بنسبة 10% خلال عشرة شهور من العام الجاري وقد يبلغ رقما قياسيا بقيمة نحو 40 مليار، ونحن نتعامل في شتى المجالات.


ونوه بوتين إلى أن بيلاروسيا ليست جارة طيبة لروسيا فحسب، بل حليف أيضا، وبناء على ذلك يتم حل جميع القضايا الاقتصادية، مضيفًا: "علينا استخلاص الاستنتاجات لما قد أنجزناه ورسم خطط جديدة للمستقبل".
وحول التعاون في مجال الفضاء، أكد بوتين أن البلدين لديهما أيضا خطط مرتبطة بتعزيز هذا الأمر.
من جانبه، قال الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو إن تعزيز التعاون الروسي البيلاروسي صار ردا صارما على التغيرات في العالم.

ألمانيا تعبر عن قلقها بشأن زيارة بوتين لبيلاروسيا

 

وقال المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الألمانية شتيفن هيبيستريت، إن برلين قلقة بشأن زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى مينسك، لأن ذلك "قد يغير دور بيلاروسيا في العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا".

قال هيبستريت للصحفيين إن هناك حاجة إلى الانتظار، وبالطبع، هناك مخاوف من الزيارة لدى المسؤولين الألمان.


 ألمانيا تنقذ تسعين مهاجرا من الغرق في مياه البحر المتوسط

وأنقذت منظمتا إغاثة ألمانيتان 90 مهاجرا على متن قوارب مطاطية من الغرق في مياه البحر المتوسط في عمليتين منفصلتين.

وقالت منظمة "سي آي" غير الحكومية ومقرها مدينة ريجنسبورج الألمانية اليوم السبت إنها أنقذت 63 شخصا كانوا على متن قارب مطاطي قابل للنفخ وغير صالح للإبحار أقلهم لمدة يوم ونصف داخل مياه البحر.