رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. قاض يأمر بحبس القيادي الإخواني علي العريض بـ"تهريب سوريا"

نشر
الأمصار

قرر قاضي مكافحة الإرهاب بتونس، حبس رئيس الوزراء السابق والمسؤول البارز في حركة النهضة الإخوانية، علي العريض بعد ساعات من التحقيق في قضية تسفير الإرهابيين إلى سوريا.

وقالت المحامية إيناس حراث: "أصدر قاضي التحقيق حكماً بالسجن بحق رئيس الوزراء الأسبق علي العريض فيما يعرف بملف تسفير الإرهابيين".

فيما أكد محامي آخر  لـ"العريض"، لرويترز أن "هذا صحيح"، دون الخوض في تفاصيل.

وكانت تونس شكلت قبل سنوات لجنة برلمانية تحقق في شبكات تورطة في تجنيد وتسفير شباب لبؤر التوتر بالعالم، للمشاركة بالقتال في صفوف التنظيمات الإرهابية.

وأكد عدد من القيادات الأمنية التونسية، أن حركة النهضة الإخوانية، أثناء وجودها بالحكم، لعبت  دورا رئيسيا في عملية تسهيل عبور الإرهابيين من مطار قرطاج.

كما أن حركة النهضة ساهمت في تدريب عدد من الشباب على استعمال الأسلحة بـ3 مراكز تابعة لوزارة الداخلية، إضافة إلى تمرير حقائب من الأموال.

تونس تحدد شروط تسريع اتفاق الخط البحري مع ليبيا

أعلن وزير النقل التونسي، ربيع المجيدي، توقيع محضر اجتماع حول إجراءات فتح خط بحري مع ليبيا، وذلك تجسيدا لما جرى الاتفاق عليه في اجتماعات سابقة بين مسؤولي البلدين.

وخلال جلسة عمل حضرها المكلفون بالإدارة العامة للنقل البحري والموانئ ورؤساء مؤسسات النقل البحري والموانئ من البلدين، ثمن وزير النقل التونسي تقدم مسار العمل على تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه في اجتماعي 16 و30 نوفمبر الماضي في لقاء بوزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية محمد سالم الشهوبي، حسبما نقلت الوزارة التونسية في بيان لها مساء الأحد.

وأكد ربيع المجيدي استعداد وزارته لإزاحة كل العراقيل التي تحول دون تحقيق الربط البحري بين تونس وليبيا على أي من الموانئ التونسية، لكن شرط أن يمكن الميناء المقترح من التسريع في تجسيد هذا الربط بصفة مستمرة، وأن تتوفر فيه اللوجستية والمعايير المستوجبة والطاقة الاستيعابية اللازمة وأن يحقق الجدوى والمردودية المنشودتين.

وأفاد وزير النقل بأن الخط البحري يأتي تعزيزا للربط بين تونس وليبيا وتنويعا لوسائط عبور المسافرين والفاعلين الاقتصاديين من الجانبين، مبرزا أهمية العرض الذي سيوفره هذا الخط على مستوى نقل الأشخاص والمجرورات والبضائع.