رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستوطنون إسرائيليون يقتحمون ساحات الأقصى للاحتفال بالعيد اليهودي

نشر
مستوطنون إسرائيليون
مستوطنون إسرائيليون يقتحمون ساحات الأقصى

اقتحمت مجموعات كبيرة من المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك للاحتفال بما يسمى بعيد "الأنوار- حانوكا".

اقتحام المسجد الأقصى

أعلنت دائرة الأوقاف في القدس بأن مجموعات من المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة، بحراسة مشددة، ونفذوا جولة استفزازية في ساحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وبعضهم قام بتأدية شعائر تلمودية قبالة قبة الصخرة قبل مغادرة الساحات من جهة باب السلسلة.

وأضافت الأوقاف أن مجموعات المستوطنين اقتحموا الأقصى عبر مجموعات كبيرة، حيث تتألف كل مجموعة من 45 مستوطنا وبمشاركة طلاب معاهد توراتية، الذين قاموا بتأدية شعائر تلمودية في ساحات الحرم، ومنهم من قام بالاحتفال قبالة أبواب المسجد الأقصى.

وفي وقت سابق، اقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال الاسرائيلى، ساحات المسجد لتأمين اقتحامات المستوطنين، حيث شوهد بعض أفراد تلك القوات وهم يخرجون بعض الفلسطينيين من داخله.

واحتشد عشرات الفلسطينيين داخل الأقصى، حيث صدحوا بالتكبيرات، وسط محاولات للتشويش على اقتحامات المستوطنين.

وفي المقابل، تشهد القدس القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للفلسطينيين والمصلين والاعتداء على بعضهم، ويتعمد المستوطنون المقتحمون أداء طقوسهم التلمودية في منتصف السور الشرقي، وذلك في بقعة مقابلة لقبة الصخرة مباشرة.

وتشهد مدينة القدس عموما ومحيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى على وجه الخصوص، إجراءات أمنية مشددة وتضييقات بحق السكان الفلسطينيين والزوار.

 

أخبار أخرى….

بعد القبض على عنصر جديد.. مجموعة عرين الأسود الفلسطينية تشكل صداع لإسرائيل

كشف موقع “نيوز وان” الإسرائيلي عن آخر فصول ملاحقة إسرائيل لمجموعة عرين الأسود الفلسطينية.

قتلت قوة سرية من حرس الحدود فلسطينيا يشتبه في أنه نفذ يوم الجمعة الماضي هجوم إطلاق نار على طريق جلعاد السريع بين هفارا وكدوميم. 

في الهجوم ، أطلق إرهابي النار باتجاه سيارة الإسرائيلي وتوقفت إحدى الرصاصات في مسند رأس السائق. المعتقل ناصر نقييف ، 47 عامًا ، من سكان مخيم عسكر للاجئين في نابلس ، سجن التنظيم سابقًا.

كان ناكيف متورطًا سابقًا في هجوم إطلاق نار وتهريب مخدرات ويشتبه في تورطه في هجوم إطلاق النار الذي وقع في نهاية الأسبوع الماضي بالقرب من مزرعة جلعاد ، وتم تحويل ناكيف إلى تحقيق الشاباك، واعتقلت القوات خلال العملية نجل ناصر نقييف المشتبه في ضلوعه في نفس الهجوم