رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. سماع دوي انفجارات ضخمة في كييف العاصمة الأوكرانية

نشر
الأمصار

قالت وسائل إعلام أوكرانية، إن دوى انفجارات ضخمة وقعت منذ قليل في العاصمة كييف، بعد أن دوت صافرات الإنذار في مقاطعات ميكولايف وزابوريجيا ودنيبرو جنوبي البلاد.

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل نحو 175 مسلحا أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية في عدة مناطق نتيجة للعمليات القتالية، إضافة إلى تدمير مركز قيادة أوكراني في كراسني ليمان ونظام رادار متنقل أمريكي الصنع بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وأوضحت الدفاع الروسية، في بيان "في اتجاه كوبيانسك، تم تدمير ما يصل إلى 25 جنديا أوكرانيا، وفي اتجاه كراسنو ليمانسكي في جمهورية لوغانسك الشعبية بلغت الخسائر التي تكبدتها القوات المسلحة الأوكرانية في هذا الاتجاه 60 جنديا أوكرانيا".

كما دوت صافرات الإنذار في مقاطعات ميكولايف وزابوروجيا ودنيبرو جنوبي أوكرانيا، تحسبا لهجوم جوي، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أوكرانية اليوم الإثنين.

من ناحية أخرى، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الأحد، إن حماية الحدود تمثل أولوية لبلاده، وأضاف أن أوكرانيا مستعدة لكافة السيناريوهات الممكنة مع روسيا وبيلاروس.

وأكد رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال أن أوكرانيا بحاجة إلى أسلحة لحماية شعبها والبنية التحتية والمرافق الحيوية ولمنع الإبادة الجماعية ضد الشعب الأوكراني.


ودعا رئيس الوزراء شركاء أوكرانيا إلى التحرك لمنع الإبادة الجماعية ضد الشعب الأوكراني، قائلا: نحن بحاجة إلى أسلحة لحماية شعبنا والبنية التحتية والمرافق الحيوية.
وشدد على ضرورة فرض عقوبات قوية وكافية على كل هجوم، مؤكدا أن هذه مسألة تتعلق بنجاة أوكرانيا.
وأشار شميهال أيضًا إلى أن أوكرانيا تلقت موارد لإعادة الإعمار تصل قيمتها إلى حوالي 1.5 مليار يورو بعد مؤتمر التضامن ومنتدى الاستقرار الاقتصادي وسلسلة من الاجتماعات في باريس.
ووفقًا لرئيس الوزراء الأوكراني، أعلنت ألمانيا عن مساهمة قدرها 30 مليون يورو في صندوق دعم الطاقة الأوكراني. وأعلنت النرويج عن تقديم مليار كرونة نرويجية لإصلاح البنية التحتية الحيوية.
وأضاف شميهال أن فرنسا سلمت ما يقرب من 73 طناً من معدات الطاقة لشركات أوكرانية، منها 13 مليون دولار جاءت من الولايات المتحدة.
وتوجه رئيس الوزراء الأوكراني بخالص الشكر للشركاء الأوروبيين على دعمهم الشامل لأوكرانيا.

بريطانيا ترسل إلى أوكرانيا دفعة جديدة من صواريخ Brimstone-2 عالية الدقة

 

الأمصار

 

وأعلنت وزارة دفاع بريطانيا، على وسائل التواصل الاجتماعي، أن المملكة المتحدة أرسلت مجموعة من صواريخ Brimstone-2  عالية الدقة إلى أوكرانيا.