رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة الأديب يحيى الرخاوي عن عمر يناهز 89 عامًا

نشر
الدكتور يحيى الرخاوي
الدكتور يحيى الرخاوي

توفي أستاذ الطب النفسي والأديب، الدكتور يحيى الرخاوي، عن عمر ناهز 89 عامًا.

 

الدكتور يحيى الرخاوي من مواليد القاهرة 1933 حصل على دكتوراه الطب النفسى في عام 1963 ودبلوم الأمراض النفسية والعصبية عام 1961.

 

له أكثر من 40 كتاب أشهرها (حكمة المجانين، عندما يتعرى الإنسان، علم النفس تحت المجهر، مبادئ الأمراض النفسية)، إضافة إلى إشرافه على 34 دراسة علمية للماجستير والدكتوراه وهو عضو مؤسس للكلية الملكية للأطباء النفسيين، وحصوله على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن روايته “المشى على الصراط” عام 1979، وله حوارات صحفية عدة عن تحليل شخصية بعض رؤساء الجمهورية والشخصيات السياسية.

 

ورغم حصوله على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1957 من كلية الطب قصر العينى، إلا أنه فضَّل التخصص في الطب النفسى وتفوق فيه وهو كبير مستشارى دار المقطم للصحة النفسية، كما عمل مستشارًا للطب الشرعى بعدة محاكم في مصر والسعودية والسودان، وتولى عضوية المجلس الأعلى للثقافة بلجنة التربية وعلم النفس ولجنة الثقافة العلمية.

 

اقرأ أيضًا..

سفارة فنزويلا بمصر تحتفل بالعام الجديد داخل مقرها بالقاهرة


احتفلت سفارة جمهورية فنزويلا البوليفارية لدى مصر، بالعام الجديد 2023، داخل مقر السفارة بالقاهرة.

وقالت السفارة، في بيان: "في وقت احتياجنا لتجديد الروحانيات، وبحلول نهاية هذا العام الذي نجدد فيه أملنا للأجيال الحالية والمستقبلية للمضي قدما نحو ضمان الحفاظ على الحياة على الكوكب وإنقاذ البشرية، مع إعطاء الأولوية الأولى للاهتمام بالشعوب الأكثر ضعفًا في أمنا الأرض لمواجهة الواقع الحتمي لتغير المناخ".

وتابعت: "ومن هنا نحن سفارة جمهورية فنزويلا البوليفارية، الدولة الملتزمة بالقضايا العادلة للإنسانية بهدف بناء عالم أفضل قائم على نموذج جديد للتنمية، نتمنى لجميع شعوب الأرض عيد ميلاد مجيد، وأن يكون 2023 عاما جديدا مزدهرا مليئا بالترابط الأسري والتضامن والسلام والسعادة".

وأضافت: "في عام 2023، ستواصل حكومة فنزويلا البوليفارية إعطاء الأولوية لدبلوماسية السلام البوليفارية التي تحث على السلام والحرية والعدالة والحوار السلمي والمصالحة والمساواة والإنصاف والرفاهية للجميع. عام سعيد 2023".

من ناحية أخرى، أعلنت النائبة الدكتورة نيفين حمدي، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب المصري عن حزب حماة الوطن، موافقتها على قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق انضمام حكومة جمهورية مصر العربية إلى عضوية مؤسسة التمويل الأفريقية، والمشاركة في الهيكل التمويلي لها، الموقع بتاريخ 28 يونيو 2022.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، اليوم الأحد، لنظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 592 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق انضمام حكومة جمهورية مصر العربية إلى عضوية مؤسسة التمويل الافريقية، الموقع بتاريخ 28/6/2022، بالاشتراك مع مكاتب لجنة الشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة، والدفاع والأمن القومي، وبحضور المستشار محمد علوي ممثلا عن وزارة الخارجية وشيرين الشرقاوي مساعد اول وزير المالية للعدالة الاقتصادية.