رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تشن 20 غارة صاروخية على شمال أوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلن رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في مدينة سومي الأوكرانية دميترو زيفيتسكي اليوم الأحد، أن الجيش الروسي شن 20 غارة صاروخية على المنطقة خلال الساعات الماضية.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية عن زيفيتسكي قوله "شنت القوات الروسية - خلال اليوم الماضي - ما لا يقل عن 20 غارة على أراضي منطقة سومي بشمال أوكرانيا".

وتابع بقوله "قصف الروس مجتمع شاليهين بقاذفات القنابل والرشاشات والأسلحة الصغيرة، وإجمالا، كان هناك 13 طلقة قاذفة قنابل و8 رشقات نارية بينما تعرض مجتمع سيريدينا بودا لقصف بقذائف الهاون. وتم شن غارتين على مجتمع زنوب-نوفهورودسك كما انفجرت 5 ألغام مزروعة على الحدود".

وأضاف أنه جار التحقق من الحصيلة الدقيقة لضحايا الغارات أو أضرار المنشآت.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشددا على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

 

أخبار أخرى..

روسيا تطالب الاتحاد الأوروبي برفع كل العقوبات المعرقلة للصادرات الزراعية

 

الأمصار

 

قال نائب وزير خارجية روسيا سيرجي جروشكو، اليوم السبت، إن الاتحاد الأوروبي يتعين عليه رفع جميع العقوبات المفروضة ضد روسيا والتي تعيق الصادرات الزراعية.

وأضاف جروشكو - في تصريح خاصة لوكالة أنباء "تاس" الروسية - "ما زلنا نعتقد أن على الاتحاد الأوروبي أن ينفذ بالكامل التزاماته المنصوص عليها في مذكرة اسطنبول بشأن رفع جميع القيود المفروضة على صادرات الغذاء والحبوب من أجل تعزيز الأمن الغذائي العالمي".

وتابع الدبلوماسي الروسي قائلا إن "تحقيق الهدف يتطلب الرفع القانوني لجميع العقوبات المفروضة التي تعيق تسليم الحبوب والأسمدة الروسية، وكذلك السلع اللازمة لإنتاجها، بدلاً من تقديم الإيضاحات والتوصيات أو ترك القرار لتقدير الدول الأعضاء".

وبحسب قوله، فإن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى رفع كل من العقوبات المباشرة وغير المباشرة لضمان تصدير السلع الزراعية دون عوائق، مشيرا إلى أن ذلك "يشمل خدمات النقل، وإمكانية دخول السفن الروسية إلى الموانئ الأجنبية، وقضايا التأمين، وقيود المعاملات على الشركات الزراعية الروسية والكيانات القانونية والأفراد، فضلاً عن ضرورة رفع العقوبات المفروضة على البنك الزراعي الروسي وإعادة ربطه بنظام سويفت المالي العالمي".

وشدد نائب وزير الخارجية الروسي أنه "إذا كان الاتحاد الأوروبي مهتمًا حقًا بتعزيز الأمن العالمي، يتعين عليه رفع عقوبات الاستيراد المفروضة على روسيا والتي تستهدف الآلات الزراعية وقطع غيار الجرارات وماكينات الحصاد".

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي أعلن، أمس الجمعة، عن مجموعة أخرى من العقوبات ضد روسيا، وهي حزمة العقوبات التاسعة منذ بداية العام الجاري، وبعد العقوبات الجديدة ارتفع عدد الروس على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي إلى 1386 شخصا، كما بلغ عدد الكيانات المفروض ضدها عقوبات إلى 171 كيانا.