رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الألمانية تستهدف تمويل مشروعات بمصر وأفريقيا بـ500 مليون يورو

نشر
الأمصار

كشف رؤوف خلف، الرئيس التنفيذى لمبادرة الاستثمار من أجل التوظيف، عن استهداف تمويل مشروعات بمصر وأفريقيا بقيمة نصف مليار يورو خلال السنوات السبع المقبلة، لخلق نحو 100 ألف وظيفة، عبر منح لا ترد.

وأطلقت مبادرة الاستثمار من أجل التوظيف، التابعة للحكومة الألمانية، أعمالها فى مصر، نوفمبر 2021، حيث تهدف إلى تقديم منح تمويل مشترك للمشروعات المختلفة وعلى رأسها الاقتصاد الأخضر، بقيمة تتراوح ما بين 1 مليون يورو و10 ملايين للمشروع الواحد، شريطة أن يساهم فى توفير فرص عمل مستدامة وآمنة بمعدل مرتبات جيد لأفراد المجتمع.

وذكر خلف فى تصريحات لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أنه يجرى حاليا دراسة منح تمويل لعدد 9 مشاريع بمصر، وذلك فى مجالات، البيئة، والغذاء والدواء، والزراعة، لافتا إلى أن المبادرة تمول المشروع الواحد بنسبة تتراوح ما بين 25% إلى 90% من إجمالى قيمة المشروع، مع منح المشروع الفائز خبرات فنية من دولة السويد.

«منَح التمويل تشمل القطاع العام والخاص والمنظمات غير الهادفة للربح، حيث نمول المشروع الواحد بنسبة 25% إجمالى قيمة المشروع الذى يساهم فى الربح ويوفر فرص عمل داخل المشروع نفسه، و35% لمشاريع القطاع الخاص الهادفة للربح والتى تخلق فرص عمل عن طريق شركات أخرى، و75% للمشاريع التى تجلب إيرادات ولا تهدف للربح، مثل مراكز التدريب غير الهادفة للربح، و90% للمشاريع غير الهادفة للربح وليس لديها إيرادات، أى الخدمات المجتمعية، مثل إنشاء الطرق أو الكبارى أو المرافق فى المنتجعات الصناعية» ــ أضاف خلف.

وأشار الرئيس التنفيذى لمبادرة الاستثمار من أجل التوظيف إلى اشتراط أن يوفر المشروع الواحد نحو 125 فرصة عمل لكل مليون يورو تمويل كحد أدنى، مع إعطاء الأولوية فى منح التمويل للمشروعات التى توفر فرص عمل كثيرة برواتب مرتفعة، وأن تكون تلك الوظائف مستدامة، وتوفر للموظف الواحد نحو 520 ساعة عمل فى العام، أى 20 ساعة فى الأسبوع «كحد أدنى».

يشار إلى أن مبادرة «الاستثمار من أجل التوظيف» وقعت نهاية الأسبوع المنقضى، أول اتفاقية تمويل لشركة «كرييتف باور سولوشنز آيه جى»، بمنحة قدرها 2.7 مليون يورو، وهو ما يمثل 50% من إجمالى حجم الاستثمار الخاص بمشروع بناء أول منشأة من نوعها لتصنيع المجمعات الحرارية الشمسية فى مصر والشرق الأوسط.

ويهدف المشروع إلى استخدام تكنولوجيا تصنيع المجمعات الحرارية عن طريق الطاقة الشمسية فى جميع أنحاء مصر، من خلال إنتاج ضخم للتكنولوجيا الخضراء المتطورة الطاقة الشمسية الحرارية والتى من شأنها أن تخلق وظائف جديدة فى مختلف القطاعات.