رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مركز الرافدين للحوار RCD يعقد اتفاقية تعاون مع قناة كوردستان 24

نشر
مركز الرافدين للحوار
مركز الرافدين للحوار

عقد مركز الرافدين للحوار RCD اتفاقية شراكة وتعاون مع إدارة ( قناة كورستان 24 ) تؤسس لشراكة هادفة بين الطرفين، وقعها عن مركز الرافدين للحوار RCD المدير التنفيذي الدكتور حسن لطيف الزبيدي، وعن القناة السيد احمد الزاويتي المدير العام لمؤسسة كوردستان 24 للبحوث والاعلام.

تضمنت الاتفاقية بنودا عديدة يلتزم الطرفان بتنفيذها على مدى خمسة سنوات، شملت الركائز الاساسية لتعاون بناء في مجالات الاعلام والبث المباشر والانشطة والندوات والجلسات النقاشية والثقافية والفكرية وورش العمل ذات الصلة، وتغطيتها عبر المنصات المعتمدة في القناة ومواقع التواصل الاجتماعي.

ونصّت الاتفاقية أيضاً على تبادل الزيارات والدعوات لحضور الملتقيات والمؤتمرات، واقامة المشروعات المشتركة، وتبادل الاصدارات والمنشورات، ودعم الجهود الساندة لتعزيز ثقافة الحوار والسلام الوطني.

أخبار أخرى..

أقام مركز الرافدين للحوار RCD ( قاعة السلام ) في محافظة النجف الاشرف جلسة نقاشية بعنوان " استراتيجيات الامن القومي  العراقي: الامكانات والفرص"، القى فيها اللواء المتقاعد الدكتور عماد علو مدير مركز الاعتماد للدراسات الامنية والاستراتيجية محاضرة حول إستراتيجيات الأمن القومي العراقي، وحضر الجلسة عدد من المسؤولين الحكوميين والنخب الاكاديمية والعلمية في المحافظة.

ناقشت الجلسة عدة قضايا أبرزها السياسة العسكرية وكيفية صياغتها وأهم عناصرها، والتطورات التكنولوجية التي طرأت على المجال الأمني والعسكري، وكذلك كيفية صياغة الاستراتيجية الأمنية بوصفها جزءا من الاستراتيجية الكبرى للبلد.

وشمل الحوار الذي اداره الدكتور احمد سامي المعموري رئيس هيئة المستشارين في المركز أبرز التحديات التي تواجه وضع استراتيجية شاملة للأمن الوطني العراقي بمستوى التحديات المحلية والإقليمية والدولية،  وفي ضوء التهديدات المستمرة على صعد مختلفة.

أخبار أخرى..

نشر مركز الرافدين للحوار بالعراق RCD، دراسة عن تمويل التنمية الاقتصادية في البلدان النامية ضمن سلسلة الأطاريح والرسائل الجامعية التي تبنى المركز طباعتها ونشرها.

وصدرت الدراسة الموسومة بعنوان "تمويل التنمية الاقتصادية في البلدان النامية - العراق إنموذجاً "، تأليف الدكتور إبراهيم جاسم الياسري.

وشملت الاطروحة ثمانية فصول تناولت مفهوم تمويل وآليات التنمية الاقتصادية، وأسباب مشكلات التمويل، ومراحل تطور  عملية التنمية الاقتصادية في العراق، وأسباب مشكلة التمويل في الدول النامية، والقصور في استغلال الموارد البشرية، وتدهور القطاع الزراعي، والاختلالات الهيكلية، وضعف القطاع الخاص، وزيادة الاعتماد على النفط، وعدم الاستدامة المالية.

وتناول الكتاب فصول اخرى عن مصادر التمويل الداخلية والخارجية للتنمية في العراق، ومعضلة الفساد، وتردي الاوضاع الامنية، وسيناريوهات مستقبل التمويل وسبل تعزيزها، ولأهمية الإطروحة كانت احدىٰ النتاجات العلمية الجديرة بالإهتمام في وضعها أمام الباحثين والقرّاء.