رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفارة فلسطين بالقاهرة تنقل جثث غرقى سفينة قبالة تونس إلى غزة

نشر
الأمصار

أعلن سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، دياب اللوح، أنه بناء على توجيهات الرئيس الفلسطيني، محمود عباس ابو مازن، وتعليمات وزير الخارجية والمغتربين، رياض المالكي.

 قامت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة واستكمالا لجهود السفارة الفلسطينية في تونس،  بالتواصل مع الجهات المصرية المعنية لإتمام الإجراءات الخاصة بنقل جثامين شهداء لقمة العيش واللذين لقوا حتفهم في حادثة غرق لسفينة قبالة السواحل التونسية  وذلك تمهيدا لنقلهم من مطار القاهرة الدولي إلى معبر رفح البري.

وأوعز سفير دولة فلسطين بمصر دياب اللوح، لمندوبي السفارة استلام الجثامين  وإنهاء كافة الإجراءات اللوجستية المتعلقة لاستصدار الموافقات الأمنية بالتعاون مع الجهات المصرية المختصة لتيسير نقل الجثامين  الثمانية والقادمين من تونس عبر مطار القاهرة الدولي تمهيدا لنقلهم عبر معبر رفح البري فجر يوم الأحد.

 تواري أجسادهم ثرى الوطن في قطاع غزة، والشهداء هم: آدم محمد عبيد شعت، أحمد خليل إسماعيل فارس، مقبل مجدي مقبل عتيم، عاهد عامر خميس أبو زريق. محمد يوسف علي قشطة، يونس حيدر عجيه الشاعر، سامي منصور عجيه الشاعر، محمد طلال رمضان الشاعر.

ووجه سفير دولة فلسطين بمصر، دياب اللوح ، الشكر إلى السلطات والجهات ذات الصلة في جمهورية مصر العربية والتي لم تتوان عن تقديم كافة أشكال المساعدة والإسراع في إجراءات نقل الجثامين ، مجددا تعازيه القلبية لذوي شهداء لقمة العيش وعموم شعبنا الفلسطيني  في هذا المصاب الجلل .

أخبار أخرى..

فلسطين ترحب باعتماد الأمم المتحدة حق تقرير المصير

 

رحب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرار حق تقرير المصير، الذي اعترضت عليه إسرائيل، الولايات المتحدة الأمريكية، تشاد، جزر مارشال، ميكرونيزيا، وناورو، فيما امتنعت عن التصويت 9 دول، وهى: الكاميرون، وجواتيمالا، وكيريباتي، ومالاوي، وبالاو، ورواندا، وجزر سليمان، وتوجو، وتوفالو.

وصوتت لصالح القرار 168 دولة، مقابل رفض 6 دول، وامتنعت 8 دول عن التصويت، ولم تشارك كوستاريكا بالتصويت لكن مندوبها أبلغ مندوب فلسطين بأن بلاده ستطلب تسجيل صوتها لصالح القرار، لتصبح الدولة الــ168 المؤيدة للقرار.

وأكد المالكي أن التصويت على هذا القرار يشكل ردا طبيعيا على محاولات تقويض حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، ومواجهة علنية ضد الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية، وطالب المالكي الدول الاعضاء في الامم المتحدة بتحمل مسؤولياتهم لحماية حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، واتخاذ اجراءات عملية في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي، والعمل مع فلسطين للحصول على فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية لماهية وجود الاحتلال على أرض دولة فلسطين، وأثر ذلك على ممارسة الشعب الفلسطيني لحقه في تقرير المصير.

ودعا الوزير، الدول التي صوتت ضد القرار أو امتنعت عن التصويت، بأن تعيد النظر في مواقفها كون معارضتها لحق الشعب في تقرير مصيره يعد مخالفة جسيمة لمبادئ القانون الدولي، ويجعلها شريكة في جريمة الاستعمار، وغيرها من الجرائم ضد الانسانية التي ترتكبها إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي.