رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات في بيرو إلى 20 قتيلا

نشر
الأمصار

ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات على مستوى البلاد في بيرو منذ ما يقرب من 10 أيام، إلى 20 قتيلا.

وذكرت إذاعة برامج ديل بيرو، أن البلاد سجلت 20 حالة وفاة في جميع الأنحاء، حيث قتل ستة أشخاص في منطقة أبوريماك وثمانية في مدينة أياكوتشو.

وفي 15 ديسمبر/ كانون الأول، أبلغت وزارة الصحة في بيرو عن مقتل 8 أشخاص، ونقل 19 آخرين إلى المستشفى. أعلنت الحكومة البيروفية، الأربعاء، حالة الطوارئ لمدة 30 يوما على خلفية الاحتجاجات.

وبدأت الاحتجاجات ضد الحكومة المؤقتة في جميع أنحاء بيرو بعد محاكمة عزل بيدرو كاستيلو من منصب الرئيس في 7 ديسمبر، عقب محاولته حل الكونغرس وتنصيب حكومة طوارئ.

ومنذ ذلك الحين اتهم كاستيلو بالتمرد والتآمر، وهو ما ينفيه. ويطالب المتظاهرون بانتخابات رئاسية فورية وحل البرلمان في البلاد.

 

أخبار أخرى..

إيلون ماسك يوقف حسابات صحفيين على "تويتر" والاتحاد الأوروبي يرد

عبرت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، عن "قلقها" بعد تعليق حسابات صحفيين على شبكة "تويتر" للتواصل الاجتماعي، مهددة مالكها الجديد إيلون ماسك بفرض "عقوبات قريبا".

وكان موقع "تويتر" قد حظر حسابات صحفيين انتقدوا إيلون ماسك، من بينهم صحفيون يعملون في "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" و"سي إن إن" و"فويس أوف أمريكا" ومؤسسات أخرى.

وقالت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية فيرا جوروفا إن "الأنباء عن التعليق التعسفي لحسابات صحفيين على تويتر مقلقة".

ولفتت إلى أن "القانون المتعلق بالخدمات الرقمية الذي يفترض أن يطبق على مجموعات التكنولوجيا العملاقة الصيف المقبل يفرض احترام حرية الإعلام والحقوق الأساسية".

وموجهة حديثها إلى مالك تويتر الجديد قائلة: "يجب أن يدرك إيلون ماسك ذلك"، مشيرة إلى أن "هناك خطوطا حمراء وهناك عقوبات قريبا".

وذكرت وكالة أسوشيتدبرس في وقت سابق من اليوم أن ماسك اتهم الصحفيين بمشاركة معلومات خاصة حول مكان وجوده، ما اعتبرها "إحداثيات اغتيال بشكل أساسي".

وأكد نائب مدير دائرة منع الانتشار والحد من التسلح بوزارة الخارجية الروسية  كونستانتين فورونتسوف، اليوم الجمعة، أن بلاده لم ولن تستخدم أسلحة بيولوجية.

وأوضح فورونتسوف في مؤتمر صحفي أقيم  في جنيف أنه "لا صحة لاستخدام بلاده أسلحة بيولوجية على الإطلاق".

وأضاف، أن "روسيا ملتزمة بشكل كامل بالمعاهدات الدولية التي تحظر استخدام مثل هذه الأسلحة ولن تستخدمها".