رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية السوداني يؤكد اهمية تطوير الاستثمارات العربية في الأمن الغذائي

نشر
الأمصار

أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان رئيس الدورة السابقة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية دكتور جبريل إبراهيم، لدى مخاطبته بقاعة الصداقة ختام اجتماعات الدورة رقم (114) أمس، على أهمية الروابط الاقتصادية بين الدول الأعضاء وتطوير العلاقات التجارية والسوق العربية المشتركة والاستثمار بالتركيز على قضايا الأمن الغذائي.

وقال جبريل إن المجلس سينطلق بعودة كل الدول العربية لعضوية المجلس والابتعاد عن الأسباب التي أدت لابتعاد عدد من الأعضاء، وأضاف أن أرقام التجارة بين الدول الأعضاء مخجلة وهنالك حاجة لتطوير الجانب الاستثماري خاصة قضايا الأمن الغذائي حتى نطمئن أن الدول العربية كلها لا تعتمد على الغذاء المستورد.

أخبار أخرى..

بلينكن يدعو إلى تسوية دبلوماسية في ملف “سد النهضة”

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في لقاء مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، على أهمية التوصل إلى “تسوية دبلوماسية بشأن سد النهضة” في إثيوبيا “وبما يصون مصالح جميع الأطراف”.

وبحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الخارجية، نيد برايس، أكد الوزير بلينكن، خلال لقائه بالرئيس المصري على هامش القمة الأميركية-الإفريقية، على “أهمية تعزيز العلاقات الثنائية من خلال إحراز تقدم ملموس في مجال حقوق الإنسان في مصر”.

وأضاف برايس أن بلينكن يشجع مصر على “إحراز المزيد من التقديم في مجال الحريات الأساسية”، مشيرا إلى ما قامت به مصر من إفراج مؤخرا عن عدد من المعتقلين السياسيين.

ومن جانبه طلب الرئيس السيسي من واشنطن المساعدة في الضغط على إثيوبيا للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة، المشروع الكهرمائي الضخم الذي ترى فيه القاهرة تهديدا “وجوديا”.

وقال السيسي “هذه مسألة حيوية ووجودية للغاية بالنسبة لنا. ونشكر الولايات المتحدة على دعمها واهتمامها”.

وأضاف أن “التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا يمكن أن يحقق شيئا جيدا وفقا للمعايير والأعراف الدولية. ولا نطلب أي شيء آخر غير ذلك”. وتابع “نحتاج إلى دعمكم في هذا الشأن”.

ويمثل السد المقام على النيل والذي تبلغ قيمته 4.2 مليار دولار وسيكون الأكبر في إفريقيا، مصدر توتر شديد بين إثيوبيا ومصر وكذلك السودان.

وتخشى مصر التي تعتمد على النهر في 97 في المئة من مياه الري والشرب، أن يقلل السد من إمداداتها المائية الشحيحة أصلا.