رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المحكمة العليا ببيرو تمدد احتجاز الرئيس المعزول لمدة 18 شهرا

نشر
الأمصار

قضت المحكمة العليا في بيرو بإبقاء رئيس البلاد المعزول "بيدرو كاستيلو" رهن الاحتجاز لمدة 18 شهرًا.

ونقلت قناة "فرنسا 24" الإخبارية، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية اليوم الجمعة، عن المدعي العام في بيرو قوله، خلال جلسة المحكمة، إن الرئيس المعزول يواجه عقوبة السجن لمدة عشرة أعوام في اتهامات تتعلق بالتمرد.

وأضافت القناة، أن المظاهرات الاحتجاجية ضد عزل كاستيلو لا تزال مستمرة في العاصمة "ليما" مع ارتفاع حصيلة القتلى إلى 14 شخصًا.

وكان البرلمان فى بيرو قد تبنى في وقت سابق من الشهر الجاري قرارا بعزل كاستيلو من منصبه واتهمه "بمحاولة الانقلاب" في أعقاب قراره حل البرلمان وإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وأدت "دينا بولوارت"، نائبة الرئيس اليمين الدستورية رئيسة مؤقتة للبلاد.

وفى وقت سابق، أعلن رئيس بيرو بيدرو كاستيلو أنه وافق على استقالة رئيس الوزراء أنيبال توريس، وذلك بمجرد أن رفض الكونجرس بشكل قاطع الاقتراع على الثقة الذي قدمته السلطة التنفيذية.

أخبار أخرى..

قتيلان خلال احتجاجات معارضة للحكومة في بيرو

قُتل شخصان، في احتجاجات معارضة لرئيسة بيرو الجديدة، دينا بولوارتي، في مدينة أنداهوايلاس الجنوبية على بعد 750 كلم من ليما.

وقال وزير الداخلية سيزار سيرفانتيس لإذاعة "آر بي بي": "نأسف لسقوط قتيلين وعدد من الجرحى في الاشتباكات. أحض الناس على التزام الهدوء".

وكانت الشرطة تحددت في حصيلة سابقة عن مقتل مراهقة وجرح خمسة أشخاص.

واتسع نطاق الاحتجاجات، الأحد، في بيرو مع خروج تظاهرات تطالب بالإفراج عن الرئيس السابق وإجراء انتخابات جديدة، وسط دعوة إلى إضراب عام مفتوح ضد الرئيسة الجديدة.

وفي سياق أخر،وأدت المحامية دينا بولوارت، اليمين الدستورية أمام الجلسة العامة للكونغرس يوم الأربعاء كأول رئيسة بتاريخ بيرو، بعد إقالة البرلمان بيدرو كاستيلو. 

قالت بولوارت، التي كانت نائبة رئيس كاستيلو ، إنها تتولى "وفقًا للدستور السياسي لبيرو ، من هذه اللحظة وحتى 28 يوليو 2026" ، عندما يتعين عليها إكمال الولاية الحالية للحكومة. 

بولوارت هي محامية تبلغ من العمر 60 عامًا ولها أفكار يسارية ولكن ليس مقاتلين حزبيين ، وكان اسمها غير معروف لمعظم البيروفيين حتى قبل بضعة أشهر.

 دعت بولوارت أول رئيسة بتاريخ بيرو إلى "عملية حوار واسعة بين جميع القوى السياسية الوطنية" وطالبت بهدنة سياسية من أجل مكافحة الفساد. وحضر الحفل ، الذي أقيم في المجلس التشريعي ، نواب من الكونجرس ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى في سلطات الدولة والقوات المسلحة.

وُلِدت بولوارت أول رئيسة بتاريخ بيرو في 31 مايو 1962 في تشالهوانكا ، وهي مدينة يقل عدد سكانها عن 30 ألف نسمة على ارتفاع ثلاثة آلاف متر تقريبًا فوق مستوى سطح البحر ، وتخرج كمحامٍ من جامعة سان مارتين دي بوريس الخاصة في ليما ، حيث تابع أيضًا دراساته العليا. بدأت حياتها المهنية السياسية في عام 2007 ،