رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل حزمة عقوبات أوروبية جديدة على روسيا

نشر
الأمصار

دشن الاتحاد الأوروبي، مساء الخميس، اتفاقا على الحزمة التاسعة من العقوبات ضد روسيا، بسبب عمليتها في أوكرانيا.

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي، إنه سيتم إضفاء الطابع الرسمي على الحزمة من خلال ما يسميه الاتحاد إجراء مكتوبًا بحلول ظهر الجمعة.

وأوضح أحد الدبلوماسيين لقد "تمت الموافقة على العقوبات.. والإجراءات المكتوبة ظهر الغد".

وكانت المفوضية الأوروبية عرضت حزمة العقوبات الجديدة هذه في 7 ديسمبر مقترحة إضافة حوالى 200 فرد وكيان على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي بينهم القوات المسلحة الروسية وثلاثة مصارف روسية.

كما أوصت بروكسل بحظر أي استثمار جديد في قطاع التعدين الروسي وتشديد القيود على تجارة السلع ذات الاستخدام المزدوج، المدني والعسكري، عبر استهداف المواد الكيميائية وعوامل الأعصاب والمكونات الإلكترونية والمعلوماتية.

واقترحت أيضا حظر تصدير مكونات تصنيع الطائرات بدون طيار إلى روسيا وكذلك تعليق أربع وسائل إعلام روسية جديدة متهمة بالمشاركة في دعاية الكرملين.

وتم الاتفاق على هذه الحزمة التاسعة من العقوبات الأوروبية ضد موسكو، بالإجماع بين سفراء الدول الاعضاء ال27 في بروكسل على هامش قمة القادة الاوروبيين.

أمريكا: العقوبات ضد روسيا لن تؤدي إلى قفزة في الأسعار

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، قبل قليل، أن العقوبات ضد روسيا لن تؤدي إلى قفزة في الأسعار أو تعطيل الإمدادات، وفقا لما نشرته قناة "الشرق" الإخبارية السعودية في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في وقت سابق اليوم الخميس، فرض عقوبات على 18 كيانا روسيا بينها نائب رئيس الوزراء الروسي أليكسندر نوفاك، ورئيس حكومة مقاطعة خيرسون.

وتشمل العقوبات الأمريكية أيضا، بنكي "في تي بي" و"روس بنك"، وفقا لما نشرته شبكة "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

 

بايدن يؤكد دعمه وجود ممثل دائم لأفريقيا في مجلس الأمن

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس 15 ديسمبر، أن بلاده تدعم وجود تمثيل دائم لأفريقيا في مجلس الأمن الدولي.

وقال بايدن، في كلمةٍ له، "ندعم إصلاح مجلس الأمن ليشمل توسيع التمثيل الأفريقي"، مضيفًا: "لدينا رؤية مشتركة لشراكة بين أمريكا وأفريقيا في السنوات والعقود المقبلة".