رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة الصحة: إصابات كورونا تتزايد بسرعة في الصين

نشر
الأمصار

أعلن مسؤول في منظمة الصحة العالمية، أن طفرة الإصابات بكوفيد-19 التي تشهدها الصين كانت قد بدأت قبل تخفيف الحكومة الصينية تدابير مكافحة تفشي الفيروس.

وأقرت وزارة الصحة الصينية، الأربعاء، بأن الإصابات "تزداد بسرعة" في بكين.

وكانت الحكومة الصينية قد أوقفت فجأة تطبيق استراتيجية "صفر كوفيد" بالإضافة إلى إنهاء سياسة الحجر الصحي التلقائي لكل الذين تثبت إصابتهم بكوفيد-19 ووقف الفحوص الكثيفة.
وقال المسؤول عن إدارة حالات الطوارئ الصحية لدى منظمة الصحة العالمية، مايكل راين، في جنيف لصحفيين: "لم يتسبب رفع القيود المضادة لكوفيد-19 بطفرة الإصابات في الصين. بدأت الطفرة بالإصابات في الصين قبل أي تخفيف لسياسة صفر كوفيد".

واعتبر أن "السلطات الصينية قررت أن (سياسة صفر كوفيد) لم تعد، استراتيجيًا، أفضل خيار لها".

الصين تسحب 6 دبلوماسيين من بريطانيا

وقررت  الصين، الأربعاء، سحب 6 من دبلوماسييها في المملكة المتحدة، بمن فيهم قنصلها العام في مانشستر، بعدما اتهموا بالاعتداء على متظاهر من هونج كونج مؤيد للديمقراطية في المدينة البريطانية، حسبما أعلنت لندن، اليوم.

وقال وزير الخارجية البريطانية جيمس كليفرلي في بيان: "إن المبعوثين الستة غادروا المملكة المتحدة بدلاً من التنازل عن الحصانة الدبلوماسية وخضوعهم للاستجواب من قبل الشرطة بشأن حادثة أكتوبر، بعد أن كانت لندن قد حددت يوم الأربعاء موعدًا نهائيًا لذلك".

وأضاف كليفرلي: "لقد شاهدنا جميعا مقطع الفيديو المزعج للحادث أمام القنصلية الصينية في مانشستر. وردا على ذلك، أطلقنا عملية تستند إلى التزامنا بسيادة القانون. حيث أطلقت شرطة مانشستر الكبرى تحقيقًا، وكجزء من ذلك طالبنا بسحب ستة مسئولين صينيين من الحصانة الدبلوماسية، حتى يمكن استجوابهم، وأبلغنا السفارة الصينية وحددنا موعدًا نهائيًا انتهى اليوم، موضحين أننا ننتظر تحركًا من الجانب الصيني، وردًا على ذلك بناء على طلبنا، استدعت الحكومة الصينية هؤلاء المسئولين من بريطانيا، بمن في ذلك القنصل العام".

الصين تؤكد مواصلة دعمها للعراق في مجالات إعادة الإعمار وتعزيز الاقتصاد


وأكد سفير جمهورية الصين الشعبية في العراق، تسوي وي، الأربعاء، مواصلة دعم العراق بمجالات عدة بينها إعادة الإعمار وتعزيز الاقتصاد، وفيما بين أن العام المقبل سيكون بداية لتنفيذ نتائج الاجتماع الثنائي بين قيادتي العراق والصين، مشيرا إلى أن هناك إنجازات جديدة ستتحقق مع العراق.