رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معدل التضخم في قطر يرتفع 5.3% خلال نوفمبر

نشر
الأمصار

ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في دولة قطر (معدل التضخم) خلال شهر نوفمبر 2022 بنسبة 5.30% على أساس سنوي.

وحسب البيان الشهري لجهاز التخطيط والإحصاء الصادر اليوم الأربعاء، سجل المؤشر في نوفمبر الماضي 106.86 نقطة، مقابل 101.48 نقطة في نفس الشهر من 2021.

وأثر على الأداء السنوي للمؤشر ارتفاع أسعار 7 أنشطة على رأسها الترفيه والثقافة بـ22.51% تزامناً مع استضافة دولة قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وفي المقابل انخفضت أسعار 4 أنشطة خلال نوفمبر الماضي في مقدمتها الصحة بـ2.31%، بينما استقر سعر مجموعة التبغ.

وشهرياً، نما معدل التضخم في قطر بنسبة 1.36%، لارتفاع أسعار 6 أنشطة في مقدمتها المطاعم والفنادق بـ7.55%، بينما تراجعت أسعار نشاطي الأثاث والأجهزة المنزلية والغذاء والمشروبات بـ0.50% و0.27% على التوالي، فيما استقر سعر 4 أنشطة أخرى.

أخبار أخرى..

وزير خارجية قطر: لم نزعم أبدًا أن ظروف العمال المهاجرين مثالية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إن الدوحة تعرضت لانتقادات غير مسبوقة بسبب تنظيمها لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، لافتا إلى أن الهجوم على الدولة بدأ منذ تقديم ملفها في عام 2010 لاستضافة أكبر حدث كروي في العالم.

وشدد في حديث مع صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، نشرته وكالة الأنباء القطرية «قنا»، على أن موقف وسلوك بعض وسائل الإعلام تجاه قطر كان سلبياً ومخيباً للآمال من وجهة نظرنا»، قائلا: «كانوا يحاولون الحكم على قطر ليس بناءً على حقائق أو بناء على المجيء إلى هنا، والتحقق من الحقائق على أرض الواقع».

ورأى أنَّ هذه البطولة هي الأكثر شمولاً، حيث هناك الكثير من الأشخاص من مختلف البلدان ومن خلفيات مختلفة لم يتمكنوا من الحضور والاستمتاع بكأس العالم، قائلاً في سياق متصل: «إذا نظرت إلى التركيبة السكانية للجماهير، ستجد المشجعين الهنود والمشجعين من باكستان وجنوب شرق آسيا والشرق الأقصى والمنطقة العربية وأوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا الوسطى.. كلهم جاءوا إلى هنا للاستمتاع بكرة القدم».

كما نوه بالطابع الفريد الذي تميز به مونديال قطر، لافتا إلى أنه «في بلد صغير جدا، أمكن للناس حضور أربع مباريات في يوم واحد، وهذا ما جعل كأس العالم في متناول الكثير من الأشخاص الذين لم يحلموا أبدا بالقدوم إلى البطولة، ناهيك عن حضور مباريات متعددة».

وتابع: «أفضل مكافأة لنا في قطر هي الطريقة التي استمتع بها المشجعون بهذه البطولة، نحن نرى، سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو في بعض وسائل الإعلام التي تحاول الإبلاغ بحيادية، أن معظم الزوار يمرون بتجربة إيجابية للغاية.. وأنا متأكد من أنه ربما تكون هناك بعض الملاحظات السلبية هنا أو هناك، لكن معظمهم يتحدثون عن مدى كرم البلاد وشعبها، ولطفهم الشديد، وهو أمر نفخر به، ونريد أن نظهر للعالم أن الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط ليست فقط معنية بالحروب والصراعات، بل يتعلق الأمر أيضاً بالاحتفال بهذه اللعبة الجميلة».

وبخصوص حقوق العمال، عقب: «دولة قطر لا تقول إن بلدنا كامل، ولم تزعم أبدا أن ظروف العمال المهاجرين مثالية، وبمجرد تسليط الضوء على هذه المخاوف، اعترفت قطر بها وأخذتها على محمل الجد.. وتم تنفيذ إصلاحات كبرى في هذا الصدد على مدار السنوات الـ12 الماضية»، مشدداً على أنه «تم تصوير القضية على أن قطر تتجاهل حقيقة وجود مشكلة، وهذا غير صحيح».