رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 120 شخصا جراء الفيضانات في الكونغو

نشر
الأمصار

قضى أكثر من 120 شخصاً في كينشاسا، الثلاثاء في فيضانات نجمت عن هطول أمطار غزيرة على عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية، وكان التلفزيون الرسمية أفاد في حصيلة سابقة بمصرع حوالى 100 شخص في الكارثة.

وإثر اجتماع أزمة، أعلن وزير الداخلية دانيال أسيلو الحداد الوطني ثلاثة أيام اعتبارا من الأربعاء، وفق بيان أصدرته رئاسة الحكومة، وألحقت الفيضانات أضرارا جسيمة بالممتلكات، وغمرت المياه الشوارع الرئيسية في وسط المدينة البالغ عدد سكانها 15 مليون نسمة.

واجتاحت الفيضانات شوارع في منطقة غومبيه الراقية التي تضم وزارات وسفارات، وأفادت السلطات بأن الضحايا سقطوا في مناطق وبلديات مختلفة في المدينة ولا سيما في الوديان حيث طُمرت المنازل بسبب انزلاقات التربة.  

ومن بين القتلى تسعة أشخاص من نفس العائلة، بينهم أطفال، قضوا في انهيار منزلهم في منطقة بينزا ديلفو ببلدية نغاليما في كينشاسا، وشاهد صحافي في وكالة فرانس برس جثثهم في الصباح بعد انتشالها من تحت الأنقاض.

وقال أحد أقرباء العائلة "نحو الرابعة فجراً استيقظنا بفعل المياه التي تسرّبت إلى المنزل"، وأشار إلى استحداث قناة لتصريف المياه، وتابع "عدنا إلى المنزل للنوم وكنا مبلّلين"، وأضاف "انهار الجدار" بعدما عادت العائلة إلى النوم.

مقتل ما لا يقل عن 50 شخصا جراء فيضانات في الكونغو

وكان قد لقي أمس الثلاثاء، ما لا يقل عن 50 شخصا حتفهم في العاصمة الكونغولية كينشاسا بسبب فيضانات وانهيارات الأرضية خلفتها الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها البلاد.

وقال سيلفانو كاسونجو قائد شرطة كينشاسا، إن حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية لا زالت أولية.

وأودت فيضانات وانهيارات أرضية، بحياة 21 شخصا في الكونغو الشهر الماضي في الكونغو بعدما تعرضت المناطق الشرقية من البلاد لأمطار غزيرة.

 

روسيا ترفض اقتراحًا من رئيس أوكرانيا لإحلال السلام

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، إن سحب القوات الروسية من أوكرانيا أمر غير وارد حاليًا، مشيرا إلى أنه ينبغي على أوكرانيا أن تأخذ في الاعتبار «الحقائق» التي طرأت على الصراع الأوكراني حتى يكون هناك سلام بين الجانبين.

ورفض بيسكوف اقتراحا قدمه الرئيس الأوكراني زيلينسكي لإحلال السلام، نافيا وجود أسلحة ثقيلة في محطة زابوريجيا النووية.