رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن: الصين وروسيا تستهدفان زعزعة استقرار إفريقيا

نشر
الأمصار

حذّر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، القادة الأفارقة خلال قمة، اليوم الثلاثاء، من أن الصين وروسيا تلعبان دورًا في زعزعة استقرار القارة مع تنامي نفوذهما.

وقال أوستن خلال اجتماع مع عدد من القادة الأفارقة في مستهلّ القمة الأمريكية الإفريقية: "أعتقد أن الجمع بين هذه الأنشطة من جانب هذين البلدين، يستحق المراقبة. وبالتأكيد، أعتقد أن تأثيرهما يمكن أن يكون مزعزعًا للاستقرار".

واعتبر اوستن أن الصين تعزز تواجدها في إفريقيا "بشكل يومي" من خلال تنامي نفوذها الاقتصادي.

وقال إن ما يثير القلق هو عدم تصرفهم دائمًا بشفافية فيما يتعلق بما يقومون به وهذا يخلق مشاكل ستؤدي في نهاية المطاف إلى زعزعة الاستقرار، إن لم يكن قد قاموا بذلك بالفعل.

وأضاف أوستن أن روسيا تواصل بيع أسلحة رخيصة ونشر المرتزقة في أنحاء القارة، معتبرا أن "ذلك مزعزع للاستقرار أيضًا.

 

اقرأ أيضاً..

أمريكا تندد بإعدام متظاهر إيراني

قالت الولايات المتحدة، إن الإعدامات الأخيرة في إيران تُظهر أن القيادة السياسية تخشى شعبها.

وكانت قد أعلنت إيران تنفيذ حكم إعدام معارض للنظام هو الثاني خلال أقل من أسبوع، فيما تأمل طهران أن يردع الإجراء الدموي احتجاجات شعبية.

وقالت السلطات القضائية الإيرانية، إنها نفذت حكم الإعدام بحق "مجيد رضا رهنورد"، أحد الشبان الذين قُبض عليهم خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة للشهر الثالث على التوالي ضد النظام.

ونددت وزارة الخارجية الأمريكية بإيران، لشنقها رجلا علانية، وقالت إن استخدام إيران للأحكام القاسية والإعدام العلني يستهدف ترهيب المحتجين على حكم رجال الدين.

وأوضح نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في إفادة صحفية "ندين هذه المعاملة الوحشية بأشد العبارات. هذه الأحكام القاسية، والآن أول إعدام علني... تستهدف ترهيب الشعب الإيراني. إنها تستهدف قمع المعارضة"، ومضى قائلا إن هذه الإعدامات "تظهر ببساطة إلى أي حد تخشى القيادة الإيرانية شعبها".

وكان بيان السلطة القضائية الإيرانية ذكر في وقت سابق صباح اليوم الثلاثاء، أن إعدام مجيد رهنورد "نُفِّذ بشكل علني في شارع الحر الرياحي بمدينة مشهد مركز محافظة خراسان رضوي الواقعة شمال شرق إيران".