رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركة توتال الفرنسية تبدأ التحضيرات للتنقيب عن النفط بالمياه اللبنانية

نشر
شركة توتال انيرجيز
شركة توتال انيرجيز الفرنسية

أكدت شركة توتال انيرجيز الفرنسية بدء التحضيرات للتنقيب عن النفظ في البلوك 9 بالمياه اللبنانية.

ومن المقرر أن الشركة ستقوم خلال النصف الأول من العام المقبل بالتحضيرات اللوجستية وبناء القدرات البشرية للقيام بعمليات الحفر والتنقيب.

شركة توتال انيرجيز الفرنسية

وقال المدير التنفيذي للشركة الفرنسية باتريك بوياني، إن العمل يجري حاليا على إعداد البئر بمشاركة أكثر من 10 موظفين، مشيرا إلى أن فريق العمل سيصل إلى 20 موظفا في لبنان بحلول شهر مارس المقبل، - وفقا لما أوردته صحيفة النهار اللبنانية، اليوم الثلاثاء.

وأكد بوياني أنه تم إطلاق الدعوة لتقديم عروض لتأمين معدة الحفر على أن يتم الانتهاء من اختيار المعدة في الربع الأول من العام المقبل، مشيرا إلى أنه تم تقديم طلبات مسبقة مع الموردين للمعدات اللازمة لحفر البئر. وفي موازاة ذلك تتم تعبئة الامكانات للمساهمة في الدراسات البيئية التي سيتم الانتهاء منها بحلول نهاية يونيو المقبل، حيث تعمل فرق توتال اينرجيز الفرنسية بالتعاون مع شركة ايني الإيطالية لإجراء الحفر في اقرب وقت ممكن في العام 2023 .

وأمس، التقى المدير التنفيذي لشركة توتال بوزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور وليد فياض الذي يزور فرنسا حاليا، حيث أكد فياض أهمية التعاون بين الشركة والسلطات اللبنانية، ولا سيما هيئة إدارة قطاع البترول، لتسريع الخطوات الآيلة إلى المباشرة بعملية الحفر في أقرب وقت ممكن.

كما اتفق الجانبان خلال اللقاء، على أهمية الاستثمار في لبنان في مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة، لا سيما بعد اعتماد تعرفة الكهرباء الجديدة.

ويذكر أن البلوك رقم 9 كان محل خلاف بين لبنان وإسرائيل وذلك قبل اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين والذي حسم الخلاف وأصبح من حق لبنان التنقيب عن النفط في البلوك الذي قد يحتوي على كميات من الغاز في حقل قانا المحتمل.

 

أخبار أخرى….

ميقاتي يبحث مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة الأوضاع في لبنان

عرض رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا في السرايا الحكومية، تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.

واستقبل الرئيس ميقاتي النائب أحمد الخير الذي قال :” زيارتنا لدولة الرئيس هي لتهنئته بالسلامة والإطلاع منه على أجواء زيارته الأخيرة الى المملكة العربية السعودية. وتباحثنا معه أيضا في شؤون شمالية منها موضوع انتخاب مفت للشمال، كما بحثنا في مسألة مصفاة طرابلس والأزمة الحاصلة جراء اغلاق هذه المنشأة وإغلاق الدائرة المالية فيها بالشمع الأحمر مما منع الموظفين من تقاضي رواتبهم، وتناولنا معه تداعيات كل هذه النقاط. وأكدنا أننا مع أن يأخذ القضاء مجراه ولكن لا يصح أن يتم اغلاق مرفق عام كهذا المرفق أمام المواطن اللبناني”.