رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إرجاء بتحويل ملف الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين إلى "العدل الدولية"

نشر
الجمعية العامة التابعة
الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة

أرجأت الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، النظر في مشروع قرار بعنوان "الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية".

وجاء القرار، إلى حين استعراض اللجنة الخامسة (الإدارة والميزانية) الآثار المترتبة عليه في الميزانية البرنامجية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وكان النص الذي أيدته اللجنة الرابعة وهي اللجنة السياسية الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار "يطلب من الجمعية العامة أن تطلب من محكمة العدل الدولية تقديم استشارة عاجلة بشأن العواقب القانونية الناشئة عن احتلال إسرائيل الطويل الأمد للأراضي المحتلة واستيطانها وضمها للأراضي المحتلة منذ عام 1967.

المالكي يسلم الأمم المتحدة تقريرًا عن انتهاكات الاحتلال للطفولة

وفي سياق أخر، سلم وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة فيرجينيا غامبا خلال زيارتها لرام الله تقريرًا مفصلًا عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال الفلسطينيين، والتي أسفرت منذ بداية هذا العام عن قتل 52 طفلًا.

وأكد المالكي خلال لقائه ممثلة الأمم المتحدة أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق الأطفال قد حرمتهم من حقوقهم من خلال استهداف المحتل للمؤسسات التعليمية والمدارس مما يعد انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومنها قرار مجلس الأمن 1612 الخاص بالانتهاكات الجسيمة التي تطال الأطفال في النزاعات المسلحة.

وطالب الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لوقف الجرائم الإسرائيلية بحق الأطفال الفلسطينيين، وتوفير حماية لهم من عمليات الاستهداف لطفولتهم من الاحتلال.

من جانبها أكدت الممثلة الأممية تعاونها مع دولة فلسطين وتنسيق الجهود لحماية الأطفال الفلسطينيين في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة وعنف المستوطنين، مشيرة إلى أنها على دراية بالجرائم اليومية بحق الأطفال الفلسطينيين.

ويتضمن التقرير الفلسطيني الذي قدم للأمم المتحدة الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة للطفولة الفلسطينية من قتل وتشويه واعتداءات جسدية واعتقالات وحالات اختطاف وحرمان من التعليم من خلال تدمير الاحتلال للمؤسسات التعليمية.

 

أخبار أخرى…

قوات الاحتلال تستولي على آليات زراعية في الأغوار الفلسطينية

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على آليات زراعية في الأغوار الشمالية بالضفة الغربية.

وقال منسق هيئة مقاومة الجدار والاستيطان معتز بشارات في تصريح صحفي إن: قوات الاحتلال اقتحمت سهل قاعون في قرية بردلة بالأغوار الشمالية، واستولت على ثلاثة جرارات زراعية، كانت تعمل في فلاحة أراضي الفلسطينيين، وذلك ضمن المحاولات المستمرة من الاحتلال للتضييق على الفلسطينيين، ومنعهم من الوصول لحقولهم.