رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان: قدمنا 240 مليون دولار لدعم قطاع الطاقة بمصر

نشر
الأمصار

قال السفير الياباني في القاهرة، إن مصر تمتلك وفرة في الغاز الطبيعي، ولديها أيضا مصادر للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وأضاف: "عدت إلى مصر بعد غياب 40 عاما، وسررت بأنها أصبحت دولة ذات فائض في الطاقة"، وأعرب عن تقدير اليابان بشدة دور مصر في التحول كمركز إقليمي للطاقة.

وشدد  السفير الياباني خلال كلمته بمؤتمر الأهرام الاقتصادي، على أن اليابان تساهم بنشاط في جهود التحول للطاقة الخضراء بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، لذلك تعاونت مع الحكومة المصرية في إنشاء مركز تميز وقدمت حوال 20 خبيرا من جايكا لتدريب العناصر الإدارية، وتعمل على مشروع تجريبي، للأجهزة المنزلية الموقرة للطاقة، مثل مكيفات الهواء اليابانية عن طريق جايكا.

وتابع: كما تقوم الشركات اليابانية باجراء مسح ودراسة بحثية في قناة السويس التي تعد مركزا عالميا ولوجيستيا في تزويد السفن التي تعمل بالغاز الطبيعي بهذا الوقود الأخضر.

وقال السفير الياباني في مصر، إن اليابان قدمت لمصر، 240 مليون دولار، لدعم إصلاح قطاع الطاقة الذي تنفذه الحكومة المصرية، كما تقوم الشركات اليابانية، بالعمل علي خطوط نقل الكهرباء من  مصر إلى السعودية حاليا.

وذكر أن اليابان هي أكبر الدول التي تقوم بأكثر الأعمال تقدما في الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أنه بعد مؤتمر المناخ قدمنا مشروعا لطاقة الرياح على نطاق واسع.

وتابع: "أما في مجال إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية، فنعمل على مشروع توليد الطاقة من تكنولوجيا البطاريات الفائقة، وياك تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة في كوم أمبو".

وفي مجال النقل والمركبات، فترى اليابان تعميم المركبات الهايبر، بالإضافة إلى التعاون في مجال المركبات الكهربائية حسب وضع البلاد، مشيرا إلى  أن الاستثمارات اليابانية في تضاعفت خلال العام الماضي.

أخبار أخرى..

كلمة وزير النقل المصري في اجتماع "وزراء النقل الأفارقة"

قال الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل المصري، فى الجلسة الإفتتاحية لإجتماع وزراء النقل الأفارقة الأول بعنوان " تدشين الإجتماع الوزاري الأول للإعداد للمرحلة الثانية من دراسات الجدوى لمشروع الممر الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط  VICMED ".

بسم الله الرحمن الرحيم: المهندس هشام أبو زيد - وزير النقل والبنية التحتية بجمهورية السودان، ادوارد كاتومبا – وزير الاشغال والنقل بجمهورية أوغندا، السادة ممثلي وزراء النقل في كل من كينيا وتنزانيا ورواندا وبوروندي وجنوب السودان والكونغو الديمقراطية السفير/ حمدي سند لوزا - نائب وزير الخارجية والدكتور/ رجب عبدالعظيم - نائب وزير الري والموارد المائية وممثلو الإتحاد الإفريقى / النيباد / الكوميسا وسفراء الدول والهيئات البلوماسية المعتمدين في القاهرة وممثلو الجهات الدولية المانحة .