رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قتيلان خلال احتجاجات معارضة للحكومة في بيرو

نشر
الأمصار

قُتل شخصان، في احتجاجات معارضة لرئيسة بيرو الجديدة، دينا بولوارتي، في مدينة أنداهوايلاس الجنوبية على بعد 750 كلم من ليما.

وقال وزير الداخلية سيزار سيرفانتيس لإذاعة "آر بي بي": "نأسف لسقوط قتيلين وعدد من الجرحى في الاشتباكات. أحض الناس على التزام الهدوء".

وكانت الشرطة تحددت في حصيلة سابقة عن مقتل مراهقة وجرح خمسة أشخاص.

واتسع نطاق الاحتجاجات، الأحد، في بيرو مع خروج تظاهرات تطالب بالإفراج عن الرئيس السابق وإجراء انتخابات جديدة، وسط دعوة إلى إضراب عام مفتوح ضد الرئيسة الجديدة.

بيرو.. البرلمان يوافق على عزل الرئيس 

ووافق برلمان البيرو على عزل الرئيس بيدرو كاستيو، فى خطوة تمثل تصعيدًا كبيرًا في البلاد.

وتأتي الخطوة فى أعقاب قيام الرئيس البيروفى بحل البرلمان وإعلان حالة الطوارئ.

وفى وقت سابق، أعلن رئيس بيرو بيدرو كاستيلو أنه وافق على استقالة رئيس الوزراء أنيبال توريس، وذلك بمجرد أن رفض الكونجرس بشكل قاطع الاقتراع على الثقة الذي قدمته السلطة التنفيذية.

وأدت المحامية دينا بولوارت، اليمين الدستورية أمام الجلسة العامة للكونغرس يوم الأربعاء كأول رئيسة بتاريخ بيرو، بعد إقالة البرلمان بيدرو كاستيلو. 

قالت بولوارت، التي كانت نائبة رئيس كاستيلو ، إنها تتولى "وفقًا للدستور السياسي لبيرو ، من هذه اللحظة وحتى 28 يوليو 2026" ، عندما يتعين عليها إكمال الولاية الحالية للحكومة. 

بولوارت هي محامية تبلغ من العمر 60 عامًا ولها أفكار يسارية ولكن ليس مقاتلين حزبيين ، وكان اسمها غير معروف لمعظم البيروفيين حتى قبل بضعة أشهر.

 دعت بولوارت أول رئيسة بتاريخ بيرو إلى "عملية حوار واسعة بين جميع القوى السياسية الوطنية" وطالبت بهدنة سياسية من أجل مكافحة الفساد. وحضر الحفل ، الذي أقيم في المجلس التشريعي ، نواب من الكونجرس ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى في سلطات الدولة والقوات المسلحة.

وُلِدت بولوارت أول رئيسة بتاريخ بيرو في 31 مايو 1962 في تشالهوانكا ، وهي مدينة يقل عدد سكانها عن 30 ألف نسمة على ارتفاع ثلاثة آلاف متر تقريبًا فوق مستوى سطح البحر ، وتخرج كمحامٍ من جامعة سان مارتين دي بوريس الخاصة في ليما ، حيث تابع أيضًا دراساته العليا. بدأت حياتها المهنية السياسية في عام 2007 ، في السجل الوطني للهوية والأحوال المدنية ، كمحامية ورئيسة للمكاتب.

في عام 2018 ، كانت مرشحة لمنصب عمدة سوركويلو مع حزب بيرو ليبرتاريو. بعد ذلك بعامين ، شارك في الانتخابات البرلمانية الاستثنائية لعام 2022 ، تحت ختم بيرو ليبر (PL) ، حزب بيدرو كاستيلو ، لكنه لم يحصل على مقعد. بالكاد وصلت إلى 2.8٪ من الأصوات ، لكنها أقامت علاقة جيدة مع الحزب الذي طردت منه العام الماضي ، كنائبة للرئيس ، لانتقادها العلني لرئيسها فلاديمير سيرون. في عام 2021 ، ترشح بولوارت لمنصب نائب الرئيس على القائمة التي يرأسها بيدرو كاستيلو. فازت الصيغة في الجولة الثانية وتولت السلطة في 28 يوليو من نفس العام.