رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا.. التوصل إلى علاج جيني جديد لمحاربة السرطان

نشر
الأمصار

ابتكر فريق من العلماء في بريطانيا  نوعًا ثوريًا جديدًا من العلاج الجيني بالخلايا التائية لعلاج شابة مريضة بسرطان الدم.

 

أثار تطبيق هذه التقنية - وهى الأولى من نوعها في العالم - الآمال في أنها يمكن أن تساعد قريبًا في معالجة سرطانات الأطفال الأخرى والأمراض الخطيرة.

 

وخضعت أليسا، من ليستر، للعلاج الكيميائي وزرع نخاع العظم في محاولة للتخفيف من سرطان الدم، ولكن دون جدوى، مع عدم توفر المزيد من العلاجات، كانت التوقعات بالنسبة للطفلة البالغة من العمر 13 عامًا قاتمة.

 

ولكن بعد تلقي حقنة من الخلايا التائية "الليمفاوية" المتبرع بها، والتي تم تغييرها باستخدام تقنية جديدة تُعرف باسم تحرير القاعدة ، تتعافى أليسا وكانت في حالة هدوء لمدة ستة أشهر.

 

في الوقت الراهن، يستعد الفريق في مستشفى جريت أورموند ستريت بلندن (غوش) الذي عالج أليسا لتجنيد 10 مرضى آخرين من مرضى سرطان الدم في الخلايا التائية، والذين استنفدوا أيضًا جميع العلاجات التقليدية، لإجراء المزيد من التجارب، إذا نجحت هذه، فمن المأمول أن يتم إعطاء الخلايا المعدلة الأساسية للمرضى المصابين بأنواع أخرى من سرطان الدم وأمراض أخرى، بحسب الجارديان.

 

ومن المقرر أن يتم تقديم  نتائج التجربة في اجتماع الجمعية الأمريكية لأمراض الدم في نيو أورلينز في نهاية هذا الأسبوع.

 

اقرأ أيضًا..

بريطانيا تضخ 795 مليون دولار في صندوق التنمية الإفريقي


أوضحت وكالة (إيكوفين) الدولية للدراسات الاقتصادية، الأحد، أن المساهمة التي خصصتها بريطانيا لتجديد موارد صندوق التنمية الإفريقي في دورته التمويلية للفترة من 2023 إلى 2025؛ تشمل حزمة مالية تقدر بنحو 245 مليون دولار لنافذة العمل المناخي المنشأة حديثًا، والتي تم الإعلان عنها في مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين بشأن تغير المناخ. 

وذكرت الحكومة في بريطانيا- عبر بيان صحفي - أن "مساهمتها الإجمالية لصندوق التنمية الإفريقي، والتى تقدر بنحو 795 مليون دولار، من شأنها المساعدة في توصيل الكهرباء لما يقرب من 20 مليون شخص، وتحسين الصرف الصحي لأكثر من 30 مليون شخص، وإيجاد أكثر من 3ر2 مليون فرصة عمل جديدة في القارة الإفريقية".

وبحسب وكالة (إيكوفين) وافق شركاء التنمية في صندوق التنمية الإفريقي على الالتزام بحزمة مالية إجمالية قدرها 9ر8 مليار دولار لدورته التمويلية للفترة 2023 إلى 2025.. وتعد هذه التعبئة أكبر عملية تجديد لموارد الصندوق في تاريخه. ويعد صندوق التنمية الإفريقي النافذة الميسرة لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، إذ يقدم المنح والقروض الميسرة للبلدان ذات الدخل المنخفض في القارة.

وتشتمل حزمة عملية تجديد الموارد البالغة قيمتها 9ر8 مليار دولار، على 5ر8 مليار دولار من التمويل الأساسي لصندوق التنمية الأفريقي، و429 مليون دولار لفائدة نافذة العمل المناخي المنشأة حديثًا.

ويمثل التمويل الأساسي للعملية السادسة عشرة لتجديد موارد صندوق التنمية الأفريقي زيادة بنسبة 24ر14% من العملية الخامسة عشرة لتجديد موارد الصندوق البالغ قيمتها 4ر7مليار دولار مما يعكس التأييد القوي لصندوق التنمية الأفريقي وتأثيره في تلبية احتياجات التنمية المتعددة للقارة بما في ذلك التعافي من جائحة كوفيد-19، وآثار تغير المناخ، والهشاشة، والديون، ونقاط الضعف الاقتصادية.