رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات لأوكرانيا بقيمة 18 مليار يورو

نشر
الأمصار

وافق مجلس الاتحاد الأوروبي على قرار بشأن حزمة مساعدات بقيمة 18 مليار يورو لأوكرانيا على الرغم من اعتراض المجر.

جاء ذلك في بيان أصدره أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عبر تطبيق تلجرام، وأوردته وكالة الأنباء الأوكرانية (أوكرينفورم) اليوم الأحد.

وقال يرماك "وافق مجلس الاتحاد الأوروبي على قرار بشأن حزمة مساعدات بقيمة 18 مليار يورو لأوكرانيا على الرغم من اعتراض المجر. إنه خبر سار".

وجدير بالذكر أن المجر كانت قد منعت اتخاذ الاتحاد الأوروبي قرارا بشأن حزمة مساعدات بقيمة 18 مليار يورو لأوكرانيا، بما في ذلك فترة سماح مدتها 10 سنوات على القروض.

 

روسيا تعلن نقل 42.6 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

 

الأمصار

 

قالت جازبروم الروسية إنها تعتزم شحن 42.6 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا اليوم الأحد، وهو ما يتماشى إلى حد كبير مع الكميات التي تم شحنها خلال الأيام الماضية، وفق رويترز.

 

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا هذا العام، بعد أن خفضت روسيا شحنات الغاز في أعقاب حربها في أوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الوقود ونمو التضخم، وفقا للعربية.

وأجرت دول الاتحاد الأوروبي مفاوضات عاجلة، في محاولة لتجهيز اتفاق على سقف أسعار الغاز من أجل اجتماع لوزراء الطاقة مقرر في 13 ديسمبر، لكن الدول لا تزال منقسمة إزاء الخطة.

وخاضت دول الاتحاد الأوروبي جدلا منذ شهور حول ما إذا كانت ستضع حدا أقصى لأسعار الغاز، لكنها لم تسد الفجوة في وجهات النظر المتباينة حتى الآن.

 

أخبار أخرى..

الاتحاد الأوروبي يؤكد على ضرورة معالجة الإفلات من العقاب في ليبيا

 

الأمصار

 

قال الاتحاد الأوروبي إنّهم ملتزمون بدعم ليبيا في تحقيق الاستقرار وترسيخ السلام، لافتا إلى أنّ الانتقال من الصراع إلى المصالحة الوطنية رحلة يجب على الليبيين مواصلة السير فيها معاً.

وذكر الاتحاد الأوروبي أنّهم جاهزون لمواكبة جهودهم من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة من أجل النهوض بالعدالة الجنائية واستعادة الثقة في مؤسسات الدولة.

وأكّد الاتحاد الأوروبي على ضرورة معالجة الإفلات من العقاب ومنع الانتهاكات في المستقبل وضمان حقوق السكان المدنيين بمن فيهم المهاجرون غير القانونيين.

واعتبر الاتحاد الأوروبي أنّ الانتخابات الموثوقة والشفافة والشاملة التي تجرى على فترات دورية حجر أساس للديمقراطية في البلاد، مؤكدا حرصهم على المشاركة مع كافة الجهات المعنية في تطوير أنشطة من شأنها التحفيز على تهيئة بيئة ملائمة.