رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. عودة الأمطار على بعض المناطق مُنتصف الأسبوع

نشر
الأمصار

 تشير الخرائط الجوية في العراق، الى حدوث ارتفاع قليل على درجات الحرارة يومي الأحد والاثنين وتكون الأجواء خريفية لطيفة فترتي الظهيرة والعصر في مُختلف مناطق العراق، في حين تكون باردة نسبياً في المناطق الشمالية والغربية.

وتظهر كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة يوم الثلاثاء، قد يتخللها سُحب ركامية تؤدي إلى هطول زخات محلية من الأمطار على اجزاء محدودة ومُتفرقة ولاسيما من شمال وجنوب البلاد، ولا يُستبعد ان تشهد بعض المرتفعات الجبلية الشمالية الشاهقة زخات ثلجية لبعض الوقت.

ويظهر تأثر المناطق الشماليه من البلاد بامتداد منخفض جوي وكتلة هوائية باردة نسبياً حيث تنخفض درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً نسبياً شمالاً وغرباً.

في حين تهُب رياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتثير الاتربة والغُبار في بقية المناطق وتؤدي لحدوث إرتفاع على درجات الحرارة لتُصبح الأجواء لطيفة الى مُعتدلة الحرارة.

كما تتزايد فُرص الأمطار على مناطق مُختلفة من شمال البلاد وتستمر فُرص تساقط الثلوج فوق القمم الشاهقة، ولا يُستبعد قد تطال بعض الزخات المطرية أجزاء من المناطق الوسطى والجنوبية خاصة يوم الأربعاء.

ويكون الطقس بارداً ساعات الليل المُتأخرة والصباح الباكر، يتحول الى شديد البرودة فوق المُرتفعات الجبلية الشاهقة، ويحدث ارتفاع ملحوظ على نسب الرطوبة السطحية في عموم المناطق وتكون الفُرصة مهيأة لتشكل الضباب في أجزاء مُختلفة خاصة من شمال وغرب البلاد ساعات الليل المُتأخرة والصباح الباكر ويستمر الضباب بالتشكل حتى ساعات الصباح المُتأخرة ويؤدي الى حدوث تدني ملحوظ في مدى الرؤية الأفقية قد يصل الى حد الانعدام.

بعد الكوليرا.. مرض فتاك جديد يهاجم سجون العراق


وحذّر معهد التدرن الوطني التابع إلى وزارة الصحة العراقية، السبت، من انتشار مرض التدرن الرئوي في السجون بسبب ضيق مساحات الاحتجاز.

وقالت مسؤولة التنظيم الدوائي في المعهد العراقي منى حميد حاوي في تصريح للصحيفةالرسمية  إن "المرض يعد بمثابة بيئة طاردة للملاكات الصحية والطبية بسبب قلة التخصيصات المالية وضعف الموارد والدعم الحكومي لمواجهته".
 

وأكدت حاوي، أن "المرض خطير ولكن قابل للشفاء، وفي حالة امتناع المريض عن العلاج فأنه يؤدي إلى الوفاة".

وأشارت إلى "صرف أدوية التدرن مجانا من خلال 19 عيادة استشارية و139 قطاعا و2331 مركزا صحيا منتشرا في جميع المحافظات تقدم الخدمات الطبية مجانا، وتحتوي على مختبرات حديثة وأجهزة أشعة".