رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تتويج المغرب وتونس وفلسطين بجوائز أيام قرطاج المسرحية

نشر
الأمصار

اختتمت فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان أيام قرطاج المسرحية، وحصدت المغرب وتونس وفلسطين أغلب الجوائز.

 

حيث جاءت الجوائز كالتالي: 

 

الجوائز الموازية: جائزة مسرح الحرية لنوادي المؤسسات السجنية والإصلاحية التي تشرف عليها الهيئة العامة للسجون والإصلاح، الجائزة الثالثة مناصفة بين مسرحية "هذا بختـــي" سجن المهدية إخراج ونص جماعي، ومسرحية "XY" سجن النساء منوبة إخراج أمل البجاوي.

 

الجائزة الثانية مسرحية "بالسلامة" سجن سوسة النسوي بالمسعدين تأطير نجيب زقام/  نص عبد القادر منصور، والجائزة الأولى لمسرحية "تخلبيزة" لسجن برج العامري للمخرج حسان العياشي ومحمد علي الجوادي.

 

وفاز بجائزة صلاح القصب للإبداع: المخرج توفيق الجبالي (تونس) المخرج والسينوغراف جبار جودي (العراق)، والباحث والفنان محمد المديوني (تونس)، وجائزة فرحات حشاد لأفضل "توضيب تقني" والتي يسندها الاتحاد العام التونسي للشغل حصل عليها العرائسي "محمد نوير" من مسرحية "المنفى" من إخراج نادر بلعيد.

 

وفاز بجائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير التي تسندها نقابة الصحفيين تنويه بمسرحية "عطارد" لأوس إبراهيم (تونس)، ومسرحية "ثقوب سوداء" لعماد المي (تونس) فاز بجائزة لجنة التّحكيم الدّولية. 

 

وفاز بجائزة مسرح الأوبرا لأفضل سينوغرافيامسرحية "حدائق الأسرار" لمصطفى العلوي ومحمد الحر (المغرب)، وفاز بجائزة أفضل نص عبد الحليم المسعودي ونزار السعيدي عن مسرحية "تائهون" (تونس)، وفاز بجائزة أفضل أداء رجالي غسان أشقر عن دوره في مسرحية "لغم أرضي" لجورج إبراهيم (فلسطين)، وفاز بجائزة أفضل أداء نسائي جليلة تلمسي عن دورها في مسرحية "حدائق الأسرار" (المغرب)، وجائزة أفضل إخراج أسندت الى المخرج محمد الحر عن مسرحية "حدائق الأسرار" (المغرب)، وفاز بجائزة أفضل عمل متكامل للدورة 23 لأيام قرطاج المسرحية، مسرحية "حدائق الأسرار" لمحمد الحر من المغرب.

 

اقرأ أيضا..

مهرجان القاهرة للافلام القصيرة يعلن قائمة الأعمال المشاركة بالمسابقة الدولية

 


أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصيرعن قائمة الأفلام المشاركة بالمسابقة الدولية الدورة الرابعة التي من المقرر أن تنطلق يوم 17 ديسمبر الجاري.

وتتضمن قائمة الأعمال المشاركة فيلم HAIR TIE, EGG من الصين وإخراج لو رونكسياو ، وتدور قصته حول "لين يوكي" طالبة نموذجية في مدرستها الابتدائية، تبلغ من العمر 11 عامًا تستعد لإلقاء خطاب عن عائلتها في اجتماع الآباء الليلة، ولكن بعد أن اكتشفت لين أنها تشارك نفس السر مع زميل مؤذ في الصف، بدأت في التفكير بالأمر مجددا.

كما يشارك أيضا فيلم Safe للمخرج إيان بارلينج من الولايات المتحدة الأمريكية، وتدور قصته في ليلة شتوية في أتلانتيك سيتي، حيث يجب على مدير كازينو أن يحسب إخفاقاته الأبوية عندما يحتاج ابنه الجامح إلى مساعدة للخروج من مأزق. وتضم القائمة أيضا أفلام North Pole من مقدونيا وصربيا، وThe Criminals إنتاج فرنسي رومانس مشترك، وLive till I die من السويد، وThe Tiktoker من الكاميرون، وBolide و4 AM من فرنسا،

 وتقام عروض المهرجان في دار الأوبرا المصرية بقاعة مركز الإبداع الفني وسينما الهناجر وسينما الحضارة، وتتكون لجنة تحكيم الافلام القصيرة الدولية من الناقد السينمائي احمد شوقي، والسيناريست مريم نعوم، والمخرج سامح علاء والمخرج مراد مصطفى، فيما تتكون لجنة تحكيم أفلام الطلبة من المخرج طونى نبيه والمخرج ياسر شفيعي والناقدة منار خالد.وتضم لجنة تحكيم الافلام الوثائقية المخرج السينمائى شريف فتحى، والناقد رامى المتولى والمخرجة حنان راضى، بينما تتكون لجنة تحكيم الافلام القصيرة العربية من المخرج السينمائى اشرف فايق رئيسا للجنة و الممثلة لبني ونس ومدير التصوير السينمائى مصطفى عز الدين، أما لجنة تحكيم الافلام القصيرة المصرية تتكون من المخرج السينمائى عماد البهات، الممثلة ثراء جبيل والناقد السينمائى أحمد سعد الدين.