رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تعلن عزمها تعزيز العقوبات ضد روسيا

نشر
الأمصار

أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، عزم طوكيو - بصفتها رئيس مجموعة السبع - تعزيز العقوبات ضد روسيا في عام 2023.

وجدد كيشيدا انتقاده لروسيا فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا.

وقال كيشيدا إن اليابان ستواصل العام المقبل مساعدة كييف وستعزز بقوة العقوبات ضد روسيا، مشددا على أن أمن أوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ لا تنفصلان.

وتنتقل رئاسة مجموعة السبع في عام 2023، إلى اليابان، حيث ستعقد قمة المجموعة فى الفترة من 19 إلى 21 مايو القادم في مدينة /هيروشيما/، وباختيار تلك المدينة للاجتماع، تعتزم اليابان أن تبدي تصميمها على مسائل نزع السلاح النووي.

وكان قد أفيد في وقت سابق، بأن استراتيجية الأمن القومي اليابانية المحدثة، تتضمن توصيفا جديدا لروسيا في هذا المجال.

وبحسب مصدر ، ستعتبر روسيا دولة تثير مخاوف أمنية خطيرة.

اخبار أخري..

مناقشات روسية تركية بشأن سوريا في إسطنبول.

ناقش نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي فيرشينين" مع نظيره التركي "سادات أونال"، اليوم السبت 10 ديسمب آخر التطورات في سوريا.

وجرى اللقاء بين الطرفين في مدينة اسطنبول التركية، وتطرقت المحادثات إلى أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي والوحدة السياسية لسوريا، بالإضافة إلى ضرورة البحث عن حل سياسي للأزمة في هذه الدولة على أساس "خارطة الطريق" الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، فإن تركيا أكّدت حزمها في مكافحة منظمة حزب العمال الكردستاني "ب ك ك" التي تشكل تهديدا وجوديا ليس فقط لوحدة الأراضي السورية، بل وعلى أمنها القومي".

وأعرب بيان الخارجية التركية، عن أمله بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع روسيا في أكتوبر عام 2019".

وأضاف البيان التركي، أن "توسيع الآلية الأممية لتقديم المساعدة لسوريا عبر الحدود يلعب دورا هاما في تقديم المساعدة الإنسانية العاجلة لأكثر من 4 ملايين شخص محتاج في البلاد، وأنه سيكون من المفيد مواصلة تقديم المساعدة عبر الحدود باستخدام هذه الآلية.

وكان كشف مصدر رسمي تركي، الثلاثاء 6 كانون الأول، مضمون المفاوضات مع أمريكا وروسيا، بخصوص العملية العسكرية في سوريا، مؤكدا أن أنقرة لن تمدد المهلة التي منحتها لواشنطن وموسكو، لإخراج قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من منبج وتل رفعت وعين العرب في ريف حلب