رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الروسي لحلف تسقيف النفط: موسكو لن تخسر

نشر
الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسائل تهديد عنيفة ضد ما أسماه أصحاب أو حلف قرار تسقيف النفط الروسي.

وقال بوتين اليوم الجمعة إن موسكو لن تتعرض للخسارة بسبب سقف سعري فرضه الغرب على صادرات النفط الروسي، مضيفا أن الأوضاع المالية للحكومة ستصمد بشكل جيد.

واعتبر بوتين هذه الخطوة بأنها "غبية" مشيرا إلى أنها ستؤدي لارتفاع "حاد للغاية" في أسعار الطاقة بالنسبة لمن فرضوا هذا السقف.

تسقيف النفط الروسي

اتفقت مجموعة دول السبع الصناعية الكبرى وأستراليا، قبل أسبوع، على وضع سقف لسعر النفط الروسي يبلغ 60 دولارا.

وقد دخل القرار حيز التنفيذ الإثنين الماضي، وعلى أثره ارتفعت أسعار النفط العالمية قليلا.

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده لن تبيع النفط لمن ينصاعون لهذا السقف المحدد بستين دولارا للبرميل والذي فرضه الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى وأستراليا.

وقال: “إن موسكو تجهز ردا ستعلنه في الأيام القليلة المقبلة”.

أسعار النفط اليوم

استقرت أسعار النفط اليوم الجمعة، على الرغم من أن كلا الخامين القياسيين يتجهان لتكبد خسارة أسبوعية وسط مخاوف من ضعف الآفاق الاقتصادية في الصين وأوروبا والولايات المتحدة مما قد يؤثر على الطلب على النفط.

وقد سجلت العقود الآجلة لخام برنت 76.20 دولار للبرميل بارتفاع خمسة سنتات، كما سجل خام برنت أدنى مستوى له في 2022 هذا الأسبوع، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتا، إلى 71.88 دولار للبرميل.

هذا ويتجه خاما القياس لتكبد خسائر أسبوعية بنحو 10 بالمئة لكل منها، وهو أسوأ انخفاض أسبوعي لهما بالنسبة المئوية منذ أغسطس وأبريل على الترتيب.

 

أخبار أخرى….

مشروع روسي صيني جديد يُعزز تجارة الطاقة بين البلدين

الإعلام الصيني يشير إلى أنّ خط أنابيب الغاز الطبيعي بين الصين وروسيا سيزيد من قدرة إمداد الغاز الطبيعي، ويعزز تجارة الطاقة بين البلدين.

ذكر أمس الخميس، إنّ خط أنابيب الغاز الطبيعي الممتد بطول 750 كم، والذي يربط بين المدن في مقاطعتي شاندونغ وجيانغسو، سيخفف من "اختناقات إمدادات الغاز" في واحدة من أهم القوى الاقتصادية في الصين.

ولفت إلى أنّ خط الأنابيب "يعزز القسم الجديد لتجارة الطاقة بين الصين وروسيا"، والتي وصلت بالفعل إلى مستوى تاريخي مرتفع هذا العام.