رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس والسعودية تتفقان على تدشين صندوق لإنتاج الأفلام السينمائية

نشر
الأمصار

اتفقت تونس والسعودية، على تدشين صندوق مشترك لانتاج الأفلام السينمائية وتبادل الخبرات والتدريب في مجال الفنون السينمائية المختلفة.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الشئون الثقافية التونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازي مع نظيرها السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، على هامش الدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر الوزراء المسئولين عن الشئون الثقافية في الوطن العربي التي عقدت بالرياض بالتعاون بين وزارة ال ثقافة السعودية والمنظمة العربية للتربية وال ثقافة والعلوم(الألكسو).

وذكر بيان لوزارة ال ثقافة التونسية أن الجانبين اتفقا كذلك على مشروع إنشاء المركز العالمي لفنون الخط "إقرأ" بالتعاون مع مؤسسات ومنظمات عربية بارزة تُعنى بالمجال الثقافي، ليكون مركزا عالميا نموذجيا يجمع بين الأصالة والحداثة ويشمل عددا من المراكز البحثية والمتاحف والمخازن وقاعات العرض.

وأضاف البيان أنه تم كذلك الاتفاق على مشروع إنشاء المركز الإقليمي للتراث المغمور بالمياه في المهدية بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية وال ثقافة والعلوم (الألكسو)، والذي يهدف إلى تعزيز أطر المحافظة على إرث ثقافي عربي له قيمة حضارية وتاريخية.

تونس والسعودية تبحثان آفاق التعاون في مجالات السينما والتراث والخط العربي

بحثت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية، الدكتورة حياة قطاط مع سفير المملكة العربية السعودية بتونس عبدالعزيز بن علي الصقر، الأربعاء، آفاق التعاون في مجالات السينما والتراث والكتاب والخط العربية.

وتطرق اللقاء إلى توحيد الجهود في ما يخص عمليات ترميم المعالم التاريخية وصيانتها ومن بينها ترميم جامع عقبة بن نافع وجامع الزيتونة ومحيطهما، وإنشاء مركز إقليمي للتراث المغمور بالمياه بالمهدية ضمن فريق مشترك بين تونس والسعودية.

كما بحث الجانبان أيضا مشروع تبادل المخطوطات بين المكتبة الوطنية التونسية ومكتبة الملك عبد العزيز وإنشاء المركز العالمي لفنون الخط "اقــرأ" بمدينة الثقافة الذي حظي بدعم من منظمة اليونسكو ومؤسسة البابطين الكويتية.

ويذكر أن تونس تحل كضيف شرف على معرض الرياض الدولي للكتاب في الفترة من 29 سبتمبر حتى 8 أكتوبر المقبل، فيما تحل السعودية كضيف شرف على الدورة 33 من تظاهرة أيام قرطاج السينمائية التي تعقد خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 5 نوفمبر القادم.