رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: تدخلات «المركزي» ساهمت في انكماش اقتصاد السودان

نشر
الأمصار

قالت الأمم المتحدة إن تدخلات البنك المركزي والسياسية النقدية المُقيدة ساهمت في انكماش النشاط الاقتصادي وتثبيت سعر الصرف في السودان.

وقال تقرير قدمه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى مجلس الأمن الدولي، أمس، إن “تدخلات البنك المركزي وسياسية نقدية أكثر تقييداً ساهمت في انكماش الاقتصاد وتثبيت سعر الصرف”. مشيراً الى أن هذه السياسة تتمثل في زيادة (36%) فقط في المعروض النقدي من يناير إلى سبتمبر 2022، مقارنة بزيادة (128%) خلال الفترة نفسها في 2021.

وتوقع التقرير الأممي انكماش الاقتصاد السوداني بنسبة (0.3%) في 2022، بعد أن حقق نمواً بنسبة تُقدر بـ (0.5%) في 2021. وقال إن توقعات النمو الاقتصادي في الأجل القريب متواضعة، مع انخفاض الاستثمار والاستهلاك، بسبب محدودية القوة الشرائية والتضخم الجامح والبطالة المزمنة والديون الخارجية التي لا يمكن تحملها.

أخبار أخرى..

سعر الدولار اليوم في السودان الخميس 8 ديسمبر 2022

الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات الخميس 8 ديسمبر/ كانون الأول 2022 لتتواصل حالة من ثبات أسعار العملات الأجنبية في أسواق السودان على مدار أسبوع.

وبدا سعر الدولار أمام الجنيه السوداني واصلا إلى ذروته إذ استقر ثمنه في تعاملات البنوك التجارية المختلفة والسوق السوداء، لكنه لم يبد حتى تراجعا في الآونة الأخيرة، بينما يترقب السوق مآلات الأحداث السياسية في البلاد.
 سعر الدولار اليوم في السودان

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء الخميس 8 ديسمبر/ كانون الأول عند 580 جنيهاً بحسب صحيفة أخبار السودان.

كما استقر سعر الدولار اليوم في أغلب بنوك السودان. وجاء وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

  • البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.
  • بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 573.12 جنيه للشراء - 577.42 جنيه للبيع.
  • بنك النيل الأزرق المشرق: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع.
  • البنك السوداني الفرنسي: 576.55 جنيه للشراء - 580.87 جنيه للبيع.

أسعار العملات في السودان

استقرت أسعار العملات في السوق السوداء بالسودان حيث سجل سعر اليورو اليوم في السودان 570 جنيها، وسجل الجنيه الاسترليني 713 جنيها.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء بالسودان 157 جنيها، وسجل الريال القطري 156 جنيها.

كما سجل الدينار البحريني 1500 جنيه.

 سعر الدولار التأشيري

السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.