رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الإطاحة بكاستيلو.. خفايا وأسرار تنصيب أول رئيسة بتاريخ بيرو

نشر
الأمصار

أدت المحامية دينا بولوارت، اليمين الدستورية أمام الجلسة العامة للكونغرس يوم الأربعاء كأول رئيسة بتاريخ بيرو، بعد إقالة البرلمان بيدرو كاستيلو. 

قالت بولوارت، التي كانت نائبة رئيس كاستيلو ، إنها تتولى "وفقًا للدستور السياسي لبيرو ، من هذه اللحظة وحتى 28 يوليو 2026" ، عندما يتعين عليها إكمال الولاية الحالية للحكومة. 

بولوارت هي محامية تبلغ من العمر 60 عامًا ولها أفكار يسارية ولكن ليس مقاتلين حزبيين ، وكان اسمها غير معروف لمعظم البيروفيين حتى قبل بضعة أشهر.

 دعت بولوارت أول رئيسة بتاريخ بيرو إلى "عملية حوار واسعة بين جميع القوى السياسية الوطنية" وطالبت بهدنة سياسية من أجل مكافحة الفساد. وحضر الحفل ، الذي أقيم في المجلس التشريعي ، نواب من الكونجرس ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى في سلطات الدولة والقوات المسلحة.

وُلِدت بولوارت أول رئيسة بتاريخ بيرو في 31 مايو 1962 في تشالهوانكا ، وهي مدينة يقل عدد سكانها عن 30 ألف نسمة على ارتفاع ثلاثة آلاف متر تقريبًا فوق مستوى سطح البحر ، وتخرج كمحامٍ من جامعة سان مارتين دي بوريس الخاصة في ليما ، حيث تابع أيضًا دراساته العليا. بدأت حياتها المهنية السياسية في عام 2007 ، في السجل الوطني للهوية والأحوال المدنية ، كمحامية ورئيسة للمكاتب.

في عام 2018 ، كانت مرشحة لمنصب عمدة سوركويلو مع حزب بيرو ليبرتاريو. بعد ذلك بعامين ، شارك في الانتخابات البرلمانية الاستثنائية لعام 2022 ، تحت ختم بيرو ليبر (PL) ، حزب بيدرو كاستيلو ، لكنه لم يحصل على مقعد. بالكاد وصلت إلى 2.8٪ من الأصوات ، لكنها أقامت علاقة جيدة مع الحزب الذي طردت منه العام الماضي ، كنائبة للرئيس ، لانتقادها العلني لرئيسها فلاديمير سيرون. في عام 2021 ، ترشح بولوارت لمنصب نائب الرئيس على القائمة التي يرأسها بيدرو كاستيلو. فازت الصيغة في الجولة الثانية وتولت السلطة في 28 يوليو من نفس العام.

 بالإضافة إلى ذلك ، في 29 يوليو 2021 ، أدت أول رئيسة بتاريخ بيرو اليمين كوزيرة للتنمية والإدماج الاجتماعي ، وهو المنصب الذي شغله حتى 25 نوفمبر 2022 ، عندما قدمت استقالتها بعد تعيين بيتسي شافيز رئيسة لمجلس الوزراء.

بعد أن حاول كاستيلو إغلاق الكونجرس ، نأت بولوارت أول رئيسة بتاريخ بيرو بنفسها عن حليفه السابق بالتعبير على حسابه على تويتر: "أنا أرفض قرار بيدرو كاستيلو بارتكاب انهيار النظام الدستوري بإغلاق الكونجرس. إنه يتعلق بانقلاب يؤدي إلى تفاقم الأزمة السياسية والمؤسسية التي سيتعين على المجتمع البيروفي التغلب عليها بالالتزام الصارم بالقانون ".

استمر الحلم الرئاسي في بيرو للمعلم الريفي بيدرو كاستيلو أقل من عام ونصف. ضحية أخطائه ، وقبل كل شيء ، لمضايقات وهدم اليمين البرلماني والأوليغارشية في ليما ، وقع الرئيس الثلاثاء في الثقب الأسود للسياسة البيروفية التي أعاقت ، لمدة خمس سنوات على الأقل ، حكم البلاد .

بعد أن تخلى عنه الوزراء وزملاؤه أعضاء الحزب ، أصدر الرئيس الذي ترشح للانتخابات باسم تقدمي مرسومًا بإغلاق الكونغرس الذي كان يخطط لمناقشة محاكمة سياسية ضده. 

ووصفت المحكمة الدستورية المناورة بأنها "انقلاب" وتم طرد كاستيلو واعتقاله، وأدت دينا بولوارت ، صاحبة المركز الثاني في الحكومة ، اليمين الدستورية وستكون أول امرأة تحكم في بيرو.

كان يوم يشعر بالدوار في ليما. في وقت ما من فترة ما بعد الظهر ، سيفوت كاستيلو بالتأكيد هدوء موطنه الأصلي سان لويس دي بونيا ، في منطقة كاخاماركا، من ناحية أخرى ، كانت الأحداث في العاصمة البيروفية تحدث بلا هوادة. 

وكان من المقرر أن يناقش الكونجرس "منصب رئاسي شاغر" جديد في وقت مبكر من بعد الظهر ، وهو نوع من المساءلة الصريحة للرئيس الذي خرج من صناديق الاقتراع، وهذه هي المرة الثالثة التي تحاول فيها المعارضة إزالة كاستيلو بموجب الصيغة الفاسدة "العجز الأخلاقي الدائم". وقد فشلت المحاولتان السابقتان ، وكانت الأخيرة في مارس / آذار.