رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية: الاتفاق على سقف سعري للغاز الروسى بحلول نهاية 2022

نشر
رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين،

أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، عن ثقتها في وصول الاتحاد الأوروبي إلى توافق على سقف سعري للغاز الروسي بحلول نهاية العام الجاري، حسبما أفادت  مصادر صحفية.

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

وكان الاتحاد الأوروبي، قد وافق في أوروبا على تحديد سعر 60 دولاراً للبرميل، سقفاً لأسعار النفط الروسي، وهو ما رفضته روسيا وتعهدت بمنع إمدادات النفط عن الدول التي تطبقه.

وفي سياق أخر، اعتمدت المفوضية الأوروبية خطة الانتقال الإقليمية لهولندا التي سيتم بموجبها تخصيص استثمارات بقيمة 623 مليون يورو لدعم الانتقال العادل نحو الحياد المناخي في المناطق الأكثر ضعفا في البلاد.

وبحسب بيان للمفوضية - عبر موقعها الرسمي- فأن صندوق الانتقال العادل (JTF) سيدعم ست مناطق هولندية؛ هي جرونينجن وإيمين وإجموند وجروت ريجنموند وزيويس-فلاندين وويست-نورد-برابانت، وزويد-ليمبورج - مما يساعدهم على الابتعاد عن الاقتصاد الذي يركز على استخراج الوقود الأحفوري أو الصناعات كثيفة الكربون.

وأضاف البيان "أن صندوق "JTF" سوف يستثمر في التقنيات الخضراء للصناعة الكيميائية وإنتاج الصلب، كما سيدعم استخدام المواد الخام الحيوية في الصناعة الكيميائية، فضلا عن أنه سيتم تطوير شبكات إقليمية للهيدروجين المتجدد وسيتم تحسين شبكات الكهرباء المحلية لدعم كهربة العمليات الصناعية والابتكار في إنشاء سلاسل قيمة صناعية جديدة ستكون مفيدة للشركات المحلية الصغيرة ومتوسطة الحجم".

وأكد أن "JTF" سيدعم أيضا كفاءة الطاقة في الإسكان وإنتاج الطاقات المتجددة بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية المحايدة مناخا، على سبيل المثال عبر كهربة السفن الداخلية، كذلك، سيستثمر "JTF" في تدريب حوالي 49 ألف عامل يعملون حاليا في قطاع الحفريات لتزويدهم بمهارات جديدة للعمل في الصناعات المتجددة والمحايدة مناخا.

أخبار أخرى..

دول الاتحاد الأوروبي تطالب المفوضية بتقييم معدل بشأن الإصلاحات بالمجر

قالت وزارة المالية النمساوية، إن دول الاتحاد الأوروبي طلبت من المفوضية الأوروبية تقديم تقييم معدل خلال الأيام المقبلة بشأن الاصلاحات في المجر، التي تهدف للتعامل مع المخاوف المتعلقة بحكم القانون.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الوزارة القول "المجر أوضحت للرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي أنه لا يمكن منح موافقتهم على المساعدة المالية لأوكرانيا، بالإضافة إلى الحد الأدنى الدولي للضريبة بالنسبة للشركات متعددة الجنسيات".

وأضافت الوزارة، في إشارة للقاء وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء "لذلك، قررت الرئاسة التشيكية شطب هذه البنود من الأجندة بالإضافة إلى بنود المناقشة بشأن خطة تعافي المجر والقرار بشأن حكم القانون".

وأوضحت الوزارة "الرئاسة طلبت من المفوضية الأوروبية تقديم تقييم معدل للإصلاحات المجرية المتعلقة بحكم القانون خلال الأيام المقبلة".