رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ردًا على تنقيب اليونان.. الخارجية الليبية تندد وتؤكد أنها ستدافع عن حدودها

نشر
وزارة الخارجية الليبية
وزارة الخارجية الليبية

نددت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية بتعاقد اليونان مع شركات دولية تقوم بأعمال البحث والتنقيب عن النفط والغاز في الحدود البحرية الليبية اليونانية المتنازع عليها.

وزارة الخارجية الليبية

ذكرت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة في بيان لها، أنها ستمضي في الدفاع عن حدود ليبيا البحرية بكل الوسائل القانونية والدبلوماسية المتاحة، وفقا لتعبيرها.

وأشارت الخارجية في حكومة الوحدة إلى وجود تقارير أثبتت صحة أعمال البحث والتنقيب عن النفط والغاز، التي تقوم بها السفينة SANCO SWIFT في شرق البحر المتوسط.

اتفاقية التنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط

في نوفمبر الماضي، قالت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية: “إن وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس رفض النزول من طائرته عند وصوله لمطار العاصمة طرابلس وغادر من حيث أتى دون تقديم إيضاحات”.

أعربت الوزارة في بيان، عن استيائها من هذا التصرف، وقالت إن وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش كانت في انتظار وصول نظيرها اليوناني في المطار وفقا للأعراف الديبلوماسية، بعد موافقة الحكومة على زيارته، رغم السياسات والمواقف الفجة والتصريحات غير المتزنة التي انتهجها الوزير خلال الأيام الماضية تجاه مصالح الدولة الليبية.

أضافت أن الوزير رفض النزول من الطائرة وغادر دون تقديم إيضاحات، مشددة على أنها "ستتخذ الإجراءات الديبلوماسية المناسبة التي تحفظ لدولة ليبيا سيادتها وهيبتها".

يعتقد أن رفض وزير خارجية اليونان النزول من طائرته في العاصمة طرابلس، هو رد فعل على السياسات الخارجية التي تتبعها حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، خاصة بعد توقيعها اتفاقا مع تركيا للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط، عارضته بلاده.

 

أخبار أخرى…

رئيسة وزراء إيطاليا: نتمنى إجراء الانتخابات في ليبيا في أقرب وقت

قالت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني ردًا على تهنئة الدبيبة بتوليها المنصب: نتمنى إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا في أقرب وقت ممكن.

وأضافت ميلوني عازمون على تطوير العلاقات مع ليبيا في جميع المجالات، مشيرة إلى أن استقرار ليبيا هو الأولوية المطلقة لإستراتيجية إيطاليا كونه عنصر أساسي لضمان أمن الإقليم كله.

وحددت التأكيد بقولها: “مستعدون للقيام بدورنا لتحقيق هذا الاستقرار دعمًا للأمم المتحدة مع احترام السيادة الليبية”.

وأمس الثلاثاء، أكدت جورجيا ميلوني، رئيس الوزراء الإيطالي، أن روما تسعى لتحقيق الاستقرار الكامل والدائم لليبيا.