رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تعرب عن "ارتياحها" لتوقيع الاتفاق الإطاري السوداني

نشر
الأمصار

 أعربت موريتانيا عن ارتياحها البالغ لتوقيع الأطراف السودانية على الاتفاق السياسي الإطاري.

وأفادت وزارة الخارجية والتعاون الموريتانية - في بيان اليوم الثلاثاء، بأن هذا الاتفاق يؤسس لمرحلة جديدة من تعزيز التسوية السياسية ويستجيب لتطلعات الشعب السوداني الشقيق إلى استئناف مسيرته نحو الاستقرار والنماء.

وقالت الخارجية الموريتانية في بيانها: " تلقينا ببالغ الارتياح توقيع الأطراف السودانية على الاتفاق السياسي الإطاري، الذي يؤسس لمرحلة جديدة من تعزيز التسوية السياسية ويستجيب لتطلعات الشعب السوداني الشقيق إلى استئناف مسيرته نحو الاستقرار والنماء".

وأضافت: " نشيد بكل الإرادات والنيات الصادقة لدى الأطراف السودانية التي مكنت من التوصل لهذا الاتفاق، وننوه بكل الجهود الإقليمية التي واكبته، ونؤكد دعمنا الكامل لكل ما من شأنه تعزيز وحدة السودان وأمنه واستقراره".

 

أخبار أخرى..

مفوض حقوق الإنسان الموريتاني يتوجه إلى المغرب

 

الأمصار

 

غادر مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني الموريتاني، الشيخ أحمدو ولد أحمد سالم ولد سيدي، نواكشوط صباح اليوم الثلاثاء، متوجها إلى مدينة مراكش بالمملكة المغربية، للمشاركة في أعمال ندوة دولية حول الآليات الوطنية لتنفيذ وإعداد التقارير والمتابعة في مجال حقوق الإنسان، ستحتضنها هذه المدينة يومي 7 و8 دجمبر الجاري.

وتهدف هذه الندوة إلى تقاسم التجارب والخبرات والممارسات الفضلى للآليات الوطنية لحقوق الإنسان بين المشاركين رفيعي المستوى والخبراء المعنيين وممثلي الدول والمؤسسات المشاركة.

 

مفوض حقوق الإنسان الموريتاني يستقبل وفدًا أمريكيًا من مكتب متابعة محاربة الاتجار بالبشر

استقبل مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، الشيخ أحمدو ولد أحمد سالم ولد سيدي، اليوم الإثنين، في نواكشوط، وفدا من مكتب متابعة محاربة الإتجار بالبشر، التابع لوزارة الخارجية الامريكية، برئاسة برايان ماركيس، نائب مدير المكتب.

وتطرق اللقاء للجهود التي قامت بها موريتانيا في مجال محاربة الاتجار بالبشر من خلال سن القوانين المجرمة لهذه الظاهرة و إنشاء هيئة وطنية لمحاربة الاتجار بالبشر و تهريب المهاجرين.

وجري اللقاء بحضور السيد أحمد سالم ولد اخطور، مكلف بمهمة بالمفوضية، المفوض المساعد وكالة، و مدرين و مسؤولين بالمفوضية.

وقالت السلطات الموريتانية، إن قتل مواطنيها خارج الحدود في المنطقة العازلة في إقليم الصحراء الغربية لم يعد مقبولا.

وقال محمد المختار ولد عبدي محافظ ولاية تيرس الزمور الواقعة على خطوط التماس مع الصحراء الغربية في كلمة امام السكان " حوادث مقتل المواطنين خارج الأراضي الموريتانية لم تعد مقبولة".


وأعلن المحافظ أن السلطات الموريتانية ستبدأ في منع عبور المواطنين خاصة المنقبين ( عن الذهب) والمنمين ( الرعاة) نحو المناطق غير الآمنة ، في إشارة إلى المنطقة العازلة من الصحراء الغربية التي قصفتها فيها طائرات مسيرة يرجح أنها مغربية سيارات ومواشي لموريتانيين أدت لمقتل العشرات.

ودعا المحافظ السكان إلى " إدراك طبيعة الظروف المحيطة بنا "، في إشارة الى العمليات القتالية بين الجيش المغربي ومقاتلي جبهة البوليساريو.

وأكد رئيس الجمهورية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، حرص موريتانيا على تعزيز وتطوير علاقات التعاون مع مملكة تايلاند.