رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غدا.. اجتماع مشترك عربي أممي لدعم الصومال بالجامعة العربية

نشر
الأمصار

يعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، غدا الثلاثاء، اجتماع مشترك بين الجامعة العربية والأمم المتحدة على مستوى كبار المسؤولين لدعم الصومال في مواجهة موجة الجفاف.

يأتي عقد الاجتماع بهدف تنسيق جهود المنظمات العربية والأممية لمواجهة خطر المجاعة في الصومال بعد أن وصل عدد المتضررين من الجفاف لنحو 7.8 مليون شخص.

وكان الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، قال في مؤتمر صحفي مؤخرا "إن الصومال يواجه أزمة جفاف حادة تعتبر الأسوأ التي تضرب البلاد منذ عدة عقود حيث هناك شحا في الأمطار منذ 5 سنوات أدى إلى أن نحو 7.8 مليون شخص أي نصف الشعب الصومالي يعيش في أزمة جفاف وهي أحد مظاهر التغيرات المناخية".

وأوضح أن الأزمة أدت لنزوح مليون شخص يبحثون عن أي موارد غذائية ولا يمكن أن تقف الجامعة العربية مكتوفة الأيدي أمام هذا الوضع.

أخبار أخرى..

النرويج تدعم خطط الإصلاح المالي في الصومال

قدمت النرويج، اليوم الأحد، منحة مالية جديدة للصومال قدرها 30 مليون دولار، خلال زيارة مسؤولة نرويجية الى مقديشو.

وأعلنت النرويج أنها تساهم بهذا المبلغ في الصندوق الصومالي متعدد الشركاء الذي يديره البنك الدولي، وذلك بعد اجتماع بين وزير المالية الفيدرالي الصومالي ووزير التنمية الدولية النرويجي في مقديشو.

وقال الدكتور علمي محمود نور وزير المالية الفيدرالي الصومالي إن تلك الأموال ستستخدم لتعزيز الإصلاح المالي وتمويل المشاريع.

وصرح "لقد كان من دواعي سروري أن أرحب بوزيرة التنمية الدولية النرويجية آن بيته في الصومال اليوم".

وعن المساهمة المالية النرويجية، قال نور إن هذه الأموال ستستخدم لتعزيز الإصلاح المالي وتمويل المشاريع.

وأكد نور أن النرويج داعم قوي ومساهم في الإصلاحات الاقتصادية لدولة الصومال، مشيرا إلى أن المنحة المالية الجديدة ستساعد بلادنا بشكل أكبر.

وتعد النرويج إحدى 9 دول غربية تقدم التمويل إلى الصندوق الصومالي متعدد الشركاء، الذي تأسس في عام 2013، حيث يسعى الصومال إلى إعادة بناء مؤسساته الأساسية.

ويعد الصندوق المصدر الرئيسي لتمويل البنك الدولي في الصومال منذ عودة البلاد إلى مراقبة المؤسسات المالية الدولية لتعزيز جهود الإصلاح الدولي وفق معايير النزاهة المالية.