رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أعمال بريطانيا تحذر من ركود أعمق ما لم يتحرك سوناك لتعزيز الاستثمار

نشر
ريشى سوناك - رئيس
ريشى سوناك - رئيس وزراء بريطانيا

حذر قادة الأعمال البريطانية اليوم من ركود أعمق وخسارة عقد من النمو ما لم يتحرك رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك الآن لتعزيز الاستثمار، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

كما قدم اتحاد الصناعة البريطاني، نداء صارخًا لرئيس الوزراء للتعامل مع الخطر "بجدية" لأنه خفض بشكل حاد تقديرات المؤسسات التجارية فى المملكة المتحدة.

 

التخطيط للركود

ويذكر أن الناتج المحلي الإجمالي يتقلص بنسبة 0.4 في المائة العام المقبل ، مقارنة بالتنبؤات السابقة بنمو بنسبة 1 في المائة من يونيو. من المتوقع أيضًا أن يظل التضخم أعلى لفترة أطول.

ومن جانبه، قال المدير العام توني دانكر إن المملكة المتحدة يجب أن "تبدأ في اتخاذ إجراءات" بشأن الاستثمار إذا كانت ستتجنب ركودًا "أطول وأعمق مما يجب أن يكون"، محذرا من أن معظم الشركات في طريقها إلى عام 2023 وهى "ليست متأكدة حقًا مما يجب فعله" ، معتقدًا أنه "قد يكون هناك بعض النمو المتبقي في الاقتصاد" لكن "كل الرياح المعاكسة" تخبرهم بأنه يجب عليهم "التخطيط للركود".

وأضاف دانكر في حوار ببرنامج توداي على إذاعة بي بي سي 4: "إذا كنا سنتجنب هذا الركود أن يكون أطول وأعمق مما يجب أن يكون عليه ، فنحن بحاجة إلى البدء في اتخاذ الإجراءات التي أوصى بها رئيس الوزراء بنفسه في وقت سابق من العام.

وأكد "علينا أن نبدأ في أخذ هذه الأمور على محمل الجد.. حتى نغير هذا النمط من الاستثمار التجاري المنخفض."

هذا ويُعتقد أن التضخم قد بلغ ذروته في أكتوبر عند 11.1 في المائة ، يعتقد اتحاد الصناعات الآن أنه سيظل 3.9 في المائة في نهاية عام 2023.

كما توجد توقعات بانخفاض في الإنفاق الاستهلاكي لمدة عام كامل ، في حين أن الاستثمار من الشركات سينخفض ​​أيضًا إلى درجة تقل فيها بنسبة 9 في المائة عن مستويات ما قبل الوباء في نهاية عام 2024.

 

أخبار أخرى….

أسعار الذهب ترتفع مع تراجع الدولار الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع تراجع الدولار الأميركي.

وسجّل المعدن النفيس أعلى مستوى له في 5 أشهر، بعد أن خففت مدن صينية قيود مواجهة كورونا خلال عطلة نهاية الأسبوع.