رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إلغاء شرطة الآداب بإيران.. هل سيخفف من الاحتجاجات ضد سلطات طهران

نشر
الأمصار

ألغت إيران شرطة الآداب بإيران، وهي القوة التي كانت تراقب ملابس الناس واحتجزت، قبل كل شيء ، النساء اللواتي لم يخفن أنفسهن وفقًا للقواعد التي يمليها نظام الجمهورية الإسلامية ، وفقًا للمدعي العام للدولة ، محمد جعفر منتظري.

يأتي القرار في وقت تشهد إيران احتجاجات واسعة النطاق منذ 16 سبتمبر / أيلول ، بعد وفاة الفتاة الكردية محسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في حجز الشرطة ، والتي تم اعتقالها على وجه التحديد من قبل شرطة الآداب بزعم ارتكاب خطأ أثناء ارتدائها الحجاب الاسلامي.

 “شرطة الآداب تم تفكيكها من قبل نفس الأشخاص الذين أنشأوها”.

 اقتصر المدعي العام على الإعلان عن إلغاء شرطة الآداب بإيران خلال اجتماع بمدينة قم ، قبل أن يؤكد أن هذه المنظمة المسؤولة عن احترام القيم الإسلامية التقليدية "ليس لديها شيء مع القضاء الإيراني"، المسؤول المسؤول عن هذه الممارسة، وفقًا لتصريحات جمعتها وسيلة الإعلام الإصلاحية في البلاد Shargh Daily التي أوردتها Europa Press.

وقد اعترف المدعي العام عن  شرطة الآداب بإيران نفسه بأن النظام القضائي لا يسعى بالضبط إلى إغلاق "شرطة الضمان الاجتماعي" هذه ، لكن الأحداث الأخيرة ، فيما يتعلق بالاحتجاجات ، دفعت المؤسسة الأمنية إلى البحث عن "حل حكيم لهذه المشكلة".

وبحسب تصريحات إضافية جمعتها راديو فردا ، الإذاعة الأمريكية الدولية الخاصة بإيران. وبالمثل ، أعلن منتظري أن البرلمان الإيراني وهيئة خاصة برئاسة رئيس إيران ، إبراهيم رئيسي ، يعملان على "تعديل" قانون الاستخدام الإجباري للحجاب الإسلامي ، دون تحديد اتجاه النص. يمكن تغييرها.

وعلى الرغم من اعتراف المؤسسة الدينية الإيرانية بوجود أخطاء في عمليات الاحتواء ، إلا أنها تلقي باللوم في معظم هذه المظاهرات على "مثيري الشغب والإرهابيين" الذين يخدمون المعارضة في المنفى أو عملاء أجانب.

نتيجة المداولات ، التي قدمها النائب العام عن  شرطة الآداب بإيران ، سيتم الإعلان عنها "في الخمسة عشر يومًا القادمة".

لكن المدعي العام أوضح أن القضاء سيواصل مراقبة السلوك على مستوى المجتمع ، بعد شرطة الآداب بإيران وشدد على أن ملابس النساء لا تزال مهمة للغاية ، لا سيما في مدينة قم المقدسة جنوب طهران.

"الحجاب السيئ في البلاد ، وخاصة في مدينة قم المقدسة في شرطة الآداب بإيران، من أهم اهتمامات القضاء وكذلك مجتمعنا الثوري ، لكن تجدر الإشارة إلى أن الإجراءات القانونية هي الملاذ الأخير والتدابير. ثقافي يسبق أي شيء آخر "، برر في كلمة ألقاها في لقاء مع رجال الدين في قم.

تعد مدينة قم هي المركز الديني لإيران ، حيث توجد المعاهد الدينية الرئيسية في البلاد وحيث يزور ويدرس الآلاف من الحجاج وعلماء الإكليريكيين من جميع أنحاء العالم. الاحتجاجات تطالب بنهاية الجمهورية الإسلامية "هذا ليس احتجاجا ، هذه ثورة" ، "لا نريد الجمهورية الإسلامية" ، "الموت للديكتاتور" ، هي بعض الشعارات التي يرددها المتظاهرون في احتجاجات الشوارع أو في الليل من نوافذ منازلهم، والكتابة على جدران المبنى منذ سبتمبر الماضي.

وبحسب مجلس الأمن الإيراني منذ بداية الاحتجاجات ، فقد "أكثر من 200 شخص" مصرعهم ، لكن منظمات إنسانية أجنبية ، مثل إيران لحقوق الإنسان ومقرها أوسلو ، قدرت عدد القتلى بـ 448 بسبب القمع الشرطي القوي، بالإضافة إلى ذلك ، تم اتهام ما لا يقل عن 2000 شخص بارتكاب جرائم مختلفة لمشاركتهم في التعبئة ، وحُكم على ستة منهم بالإعدام.