رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تحتفل بالذكرى الـ 62 لعيد الاستقلال الوطني بالقاهرة

نشر
الأمصار

تحتفل سفارة مويتانيا في القاهرة بالذكرى الـ 62 لعيد الاستقلال الوطني والذي يصادف 28 من شهر نوفمبر من كل عام.

 

يقول السفير سيدي محمد عبد الله سفير موريتانيا في مصر ومندوبها لدى جامعة الدول العربية أن العلاقات بين مصر ومويتانيا تتسم بطابع خاص ، فالاتصال والتواصل بين الأشقاء فى مصر وموريتانيا  كان وما زال مثمراً ومستمراً منذ عهد بعيد وتميزت العلاقات في الآونة الأخيرة بالنشاط و الحيوية بفضل التفاهم و التنسيق القائم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي و الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني والتي انعكست بالإيجاب على العمل المشترك بين البلدين.

 

أخبار أخرى..

الرئيس الموريتاني يهنئ نظيره الإماراتي بمناسبة العيد الوطني

 

الأمصار

وجه رئيس الجمهورية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة، برقية التهنئة التالية إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

“صاحب السمو والأخ العزيز، بمناسبة احتفال بلادكم بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لسموكم عن أحر التهاني، متمنيا للشعب الإماراتي الشقيق المزيد من التقدم والرخاء.

كما أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين.

وتفضلوا، صاحب والأخ العزيز، بقبول أسمى آيات التقدير، أخوكم: محمد ولد الشيخ الغزواني”.

 

موريتانيا تحصد المرتبة الأولى في مسابقة إفريقية للأمن السيبراني

فازت موريتانيا ممثلة في الطالب الموريتاني أمين يوسف، عضو فريق ديلول بالجائزة الأولى لمسابقة (ديف شامبيون) للمواهب الإفريقية في البرمجة والأمن السيبراني في نسختها الثالثة، متقدما على كوسي هياسينت دزوغبينيوي كوجي في المركز الثاني (من التوغو) وبودلير هوندو (من بنين) في المركز الثالث.
سيحصل الفائز الأول على شيك بقيمة 5000 دولار من إدارة البنك التجاري بوركينا – BCB. سيتم منح العديد من الجوائز الأخرى للمشاركين االذين حلوا في مراتب متقدمة.

وإمين يوسف، حسب القائمين على المسابقة، طالب موريتاني، شغوف ببرمجة الكمبيوتر وهو مهندس ويحمل درجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية من كلية البوليتكنيك في مونتريال، وهو حاليًا مرشح لنيل درجة الدكتوراه في كلية الفنون التطبيقية بمونتريال.
للتذكير ، تدعم هذه المسابقة، الشركات في اكتشاف وتوظيف المواهب الأفريقية في البرمجة والأمن السيبراني، بالاعتماد على سلسلة من المسابقات للتعرف على المهارات التحليلية للمشاركين وحل المشكلات المعقدة ومقاومة الإجهاد وهي صفات مفيدة للمشاريع الرقمية الناجحة.

اتفاق أثيوبي سوداني بشأن سد النهضة
وأعلن السفير الإثيوبي لدى السودان، الخميس، عن اتفاق الخرطوم وأديس أبابا، على معالجة قضايا سد النهضة والحدود بطريقة سلمية وفقا للآليات المشتركة.
جاء ذلك عقب لقاء جمع نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونين، بحضور السفير الإثيوبي بالخرطوم بيتال أميرو.

ونقلت  عن السفير الإثيوبي قوله، إن اللقاء تطرق لمسيرة العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وبين أن اللقاء يأتي في إطار مشاركة وزير الخارجية الإثيوبي في اجتماعات مجلس وزراء منظمة "الإيجاد" بالخرطوم.