رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تؤكد استعدادها لدعم المبادرة الإيطالية في تطوير مجال الزراعة

نشر
الأمصار

قالت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة نجلاء المنقوش إن ليبيا مستعدة لدعم «المبادرة الإيطالية في تطوير مجال الزراعة وإمدادات الطاقة، لتكون جزءاً من الحل في منطقة المتوسط».

جاء ذلك خلال مشاركة المنقوش في اليوم الثاني من جلسات «حوار المتوسط» المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما، والتي ناقشت اليوم السبت أزمة الغذاء التي يشهدها العالم.

وزير الخارجية الإيطالي يفتتح جلسة النقاش حول الغذاء
افتُتح الحوار برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، بحضور عدد من وزراء الدول والمسؤولين في منظمة الغذاء العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو» والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والاتحاد من أجل المتوسط والبنك الدولي.

وبدأت أمس الجمعة النسخة الثامنة من فعاليات «حوارات المتوسط»، وهي المبادرة السنوية التي تُروِّج لها وزارة الخارجية الإيطالية والمعهد الإيطالي للدراسات الدولية، والتي تُعقد في روما منذ العام 2015. 

وخلال الفعاليات، يناقش أكثر من 200 متحدث من 60 دولة عددا كبيرا من الموضوعات في 40 جلسة، مرتبطة أيضا بتداعيات الحرب في أوكرانيا على المنطقة خصوصا مسألتي الطاقة والأمن الغذائي.

 

أخبار أخرى..

الثروة الحيوانية في ليبيا غير مهددة بمرض الوادي المتصدع

 

الثروة الحيوانية

 

قال مدير إدارة الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية بحكومة تصريف الأعمال منتهية الولاية، فيصل عباس، إن مرض الوادي المتصدع لم يسبب تهديد للثروة الحيوانية في ليبيا، مبينا بأن أغلب الحالات المبلغ عنها فردية لمواشي موردة في الغالب من الخارج.

وأضاف عباس - في تصريحات صحفية - بأن عدد الأبل في ليبيا يصل إلى 14 ألف رأس، في حين لا يتجاوز عدد الأبقار 50 ألف رأس، وحوالي 6 مليون رأس من الأغنام.

ومن جانبه، أكد عميد بلدية صرمان عبد المجيد أبو نتيشة، بأن البلدية شهدت الأربعاء الماضي نفوق 83 رأسًا من الإبل، مشيرا إلى أن مكتب الصحة الحيوانية والحرس البلدي بالمدينة باشرا بإجراءات متابعة أوضاع الصحة الحيوانية بالبلدية والوقوف على أسباب نفوق الحيوانات، وفقا لما ذكرته قناة “ليبيا بانوراما” .

بدوره، أعلن المركز الإعلامي بالمجلس البلدي صرمان، عبر “فيسبوك” أن الإبل المفقودة تعود لأحد المربين بالمدينة، وأن نفوقها نتيجة انتشار مرض يسمى التسمم الدموي حسب التحاليل الأولية من تقرير مكتب الصحة الحيوانية بالبلدية، مشيرا إلى جرى أخذ عينات أخرى، وتم عرضها على معامل تحاليل أخرى للتأكد من نوع المرض.

وفي وقت سابق، حذر المركز الوطني للصحة الحيوانية الصحة الحيوانية من تسرب أمراض عبر المواشي المهربة، رغم إيجابية نتائج تقييم مرض حمى الوادي المتصدع في بعض المناطق.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة الدولية قد نظمت اليومين الماضيين ورشة العمل لعرض التجربة الدولية في تقييم واحتواء حمى الوادي المتصدع في أفريقيا وتأثر الإبل بالمرض.

وشارك في فعاليات هذه الورشة التي أقيمت افتراضيا خبراء من مختبر تيرامو و منظمة الصحة الحيوانية الدولية، حيت تم عرض الورشة في قاعة الاجتماعات بمركز الصحة الحيوانية لنقل المعرفة والخبرة لكوادر المركز في هذا الجانب.